كل الأخبار

وزير الثقافة يعلن استعادة الاف القطع الاثارية المسروقة في أميركا

أعلن وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم، عن استعادة الاف القطع الاثرية العراقية المسروقة فيالولايات المتحدة الامريكية، مؤكدا أن العراق تمكن من الإمساك بلوح شهير ومعروف اسمه “حلم كلكامش” في امريكا  أيضاً.

وقال ناظم  إن “ملف الأعمال الفنية والآثار المنهوبة والمسروقة هو ملف شائك ومعقد، وتشترك فيه مجموعات من داخل العراق ممن ينتفع من التهريب، ودول إقليمية وعالمية”، مبينا أنه “لدينا قانون خاص بالآثار، يحدد أعمال الوزارة في كيفية الاسترداد. هناك عمل حثيث في قسم كامل اسمه “الاسترداد”، يعمل على ملاحقة الشركات والأشخاص المتورطين والمتعاونين في عملية التهريب، وقد قادنا العمل الوزاري إلى جهات معينة”.

وأضاف، “نستند إلى هذا القانون في الأمم المتحدة لكي نحاجج الآخرين الذين يتاجرون بالآثار العراقية، ولحد الآن تمكنا من استرداد آلاف القطع المسروقة في الولايات المتحدة، وننتظر تهيئة صناديق خاصة لنقلها إلى البلاد”.

واوضح ناظم، أن “ العراق تمكن من الإمساك بلوح شهير ومعروف اسمه “حلم كلكامش”، في امريكا أيضاً، ونعمل على إنهاء بعض الخطوات الإجرائية لإعادته، كما تتعامل وزارة الخارجية العراقية وسفارات العراق في الخارج على إرجاع الآثار المحجوزة في البلدان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى