كل الأخبار

وزير التخطيط يبحث مع ممثلة اممية إمكانية تنفيذ التعداد السكّاني ومعالجة ملف النازحين

بحث وزير التخطيط، الدكتور خالد بتّال النجم، ، مع ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق، ريتا براون، .
وبحضور المستشار الوطني للتعداد، الدكتور مهدي العلاق  عددا من القضايا، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

واشاد الوزير حسب بيان للوزارة  بمستوى التعاون والدعم الذي يقدمه صندوق الامم المتحدة للسكان لوزارة التخطيط والوزارات الأخرى، لتمكينها من اداء مهامها، المتعلقة بتنفيذ برامج التنمية البشرية، وتحسين مستوى الخدمات الصحية، والتعليمية المُقدّمة للسكان.داعيا المجتمع الدولي، ومنظمات الامم المتحدة، الى تقديم المزيد من الدعم لجهود الحكومة العراقية، لاسيما في مجال معالجة ملف النازحين، وسبل تأمين متطلبات الحياة لهم، من خلال ضمان عودتهم الى مناطقهم.

واشا الى ان وزارة التخطيط وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين، بصدد تنفيذ مسح ميداني لمخيمات النازين المنتشرة في محافظات نينوى ودهوك والأنبار، بهدف الوقوف على واقع تلك المخيمات، ووضع الحلول والمعالجات للمشاكل التي تواجه النازحين.

من جانب اخر اشار النجم، إلى جهود الوزارة في المضي بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، الذي كان من المزمع تنفيذه خلال العام الجاري، مرجحا عدم إمكانية إجرائه بسبب الظروف الصحية، والمالية التي يمر بها العراق.

واوضح ان الوزارة تعمل الان على إعداد دراسة مهمة، تتناول اثر انتشار جائحة كورونا، على واقع الرعاية الصحية في البلد، فيما ستنجز دراسة نوعية أخرى عن المشاكل الحقيقية التي يواجهها الشباب.

من جانبها أعربت براون عن تقديرها العالي لجهود السيد الوزير ووزارة التخطيط، باتجاه اجراء التعداد العام للسكان، وتنفيذ عدد من المسوح والدراسات النوعية المتعلقة بالشباب والنازحين، والحد من العنف الأسري، معربة عن استعداد صندوق الامم المتحدة للسكان لدعم جميع هذه الجهود والفعاليات،في إطار البرنامج القطري للصندوق 2021-2024، وخصوصا فيما يتعلق بدعم تنفيذ التعداد العام للسكان، ومعالجة ملف النازحين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى