كل الأخبار

نصائح مجربة للوقاية من الإنفلونزا الموسمية

مع دخول موسم الشتاء، بات الجميع يحذرون من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، خاصة مع انتشار جائحة «كوفيد 19» حول العالم. إليكم بعض النصائح المجربة للوقاية من الإنفلونزا الموسمية.

تجنب الازدحام:
من الضرورة الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، فمثل هذه الأماكن خاصة الضيقة أو المغلقة أو غير جيدة التهوية، تعد بيئة خصبة لانتقال العدوى، ومن المهم في هذه الأيام الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي التي فرضتها جائحة كورونا، لأنها مفيدة في تجنب العدوى.

فيتامين د:
المستويات المنخفضة من فيتامين د، تؤثر في جهاز المناعة وتزيد من احتمالية الإصابة بالفيروسات والعدوى، كل ما عليكم هو الانتظام في تناول فيتامين د، تحت إشراف طبي وبجرعات محسوبة بحسب الحاجة وتقدير الطبيب، فضلاً عن ضرورة تناول مأكولات تحتوي على فيتامين د، مثل أسماك السلمون وصفار البيض.

فواكه وخضراوات:
الزبادي واللبن الرائب والفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل البطاطا الحلوة والتوت الأزرق والطماطم واليقطين والخضراوات الورقية الغنية بالحديد، مثل السبانخ من الأمور التي تقي الإنسان من التعرض للإنفلونزا الموسمية.

لا تلمسوا وجوهكم:
مجرد لمس سطح ملوث لن يصيبكم بالإنفلونزا، لأن الفيروس لا يصيب الجلد، بل يجب أن يصل إلى الغشاء المخاطي في الفم أو الأنف/ وهذا ما يحدث عندما يحك الأنف باليد أو عند لمس الفم أو العين فتنقلوا العدوى بأنفسكم.

نصائح مجربة للوقاية من الإنفلونزا الموسمية

تنظيف الأسطح العامة:
يمكن أن يظل فيروس الإنفلونزا قابلاً للحياة لمدة 24 ساعة، لذلك فإن تنظيف الأسطح وتعقيمها، مثل الهواتف وشواحن الهاتف ومسح المقابض وتنظيف الثلاجة من الداخل والخارج، أيضاً مفاتيح الإضاءة حتى لو مرة واحدة يومياً، سيفيد كثيراً في تجنب العدوى.

الاسترخاء:
الاسترخاء والبعد عن الإجهاد النفسي والتوتر والقلق والتفكير المفرط في شتى أمور الحياة طوال الوقت، من الأمور التي تعزز الجهاز المناعي في الجسم، كما أن ممارسة رياضة المشي، لمدة ساعة يومياً، كفيلة بأن تمنح الجسم الاسترخاء الكافي وتصفي الذهن وتزيل الشحنات السلبية وتنعش العقل والدماغ وتحفز الطاقة الإيجابية.

قسط من الراحة:
إضافة إلى النصائح السابقة، عند الشعور بأي عرض من أعراض الإنفلونزا البسيطة، من المهم أخذ قسط من الراحة، والاستلقاء في مكان جيد التهوية، ولمن يعمل فالحصول على إجازة من العمل حتى ليوم واحد لن يضر العمل وسيفيدك صحياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى