كل الأخبار

نصائح ذكية للتخلص من عادة قضم الأظفار

قضم الأظفار واحدة من العادات التي قد يستخدمها البعض للتخلص من التوتر والخوف والقلق، إذ إنها تمنح صاحبها الشعور بالراحة والتخلص من التوتر، إليكم مجموعة من النصائح الذكية للتخلص من تلك العادة بسهولة:

طلاء الأظافر:
يمكن شراء بعض أنواع طلاء الأظفار الشفاف، ذي المذاق المرير المخصص للقضاء على تلك العادة، أيضاً يمكن تصنيعه في المنزل من جل الألوفيرا الذي يتوافر داخل أوراق نبات الصبار.

تدوين المذكرات:
من الممكن الانشغال ليوم كامل بتدوين المذكرات، هذه الطريقة ستحدد لمن يكتب مذكراته الأسباب والدوافع النفسية التي تدفعه إلى قضم الأظفار.

تقليم الأظفار:
يساعد هذا الأمر على الحفاظ على الأظفار نظيفة وجميلة، بعد أن تم تقليمها والحفاظ على شكلها الجمالي، كما يمكن أيضاً طلاء الأظفار بفيتامين ي، الذي يساعد على تقوية الأظفار ومنحها مظهراً جذاباً لامعاً.

مضغ العلكة:
من يقضم أظفاره للتسلية من دون هدف أو سبب محدد، يمكنه استخدام العلكة بدلاً من قضم الأظفار لفترة حتى يتناسى الأمر.

قفازات مغلقة:
يمكن أيضاً ارتداء زوجين من القفازات جميلي الشكل، طوال الوقت لمدة شهر واحد، وعدم نزعهما إلا عند غسل اليدين، ثم القيام بتجفيفهما جيداً ثم ارتداء القفازين مجدداً، وبعد انتهاء الشهر ستنتهي العادة وسينسى الأمر تماماً.

تفريغ الطاقة:
يمكن استثمار أوقات الفراغ بهدف شغل الأيدي عن ممارستها، في إبراز أي موهبة، فمحبو الرسم يمكنهم رسم لوحة كبيرة والانشغال بألوانها وخطوطها، ومن يهوى الكتابة فليجرب كتابة قصة أو رواية، ومن يفضل متابعة الألعاب الرياضية بإمكانه ذلك من خلال مشاهدة مباريات كرة القدم مثلاً والتفاعل معها أو ممارسة إحدى الألعاب التي تتطلب جهداً في واحد من نوادي اللياقة.

تعديل السلوك:
إذا لم تنجح الوسائل السابقة، لا بد حينها من التوجه إلى أخصائي تعديل سلوك، أو عمل جلسات تطوير وتنمية ذات، لمعرفة السبب والدافع النفسي الكامن وراء تلك العادة والمساعدة على التخلص منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى