كل الأخبار

مقترح “سائرون” تكون دوائر متعددة صغيرة في المحافظات

الخلافات السياسية حول شكل الدوائر المتعددة

أماطت كتلة تحالف / سائرون / النيابية ، اليوم الأربعاء 30 أيلول 2020 اللثام عن تفاصيل إتفاق ” وصفته ” بالأولي للكتل السياسية على ملحق الدوائر المتعددة لإستكمال قانون الإنتخابات الجديد .

الوائلي : الوضع الدستوري القانوني حاليا هو دوائر متعددة لاعودة عنها ، والفائز بالانتخابات هو من يحصد أعلى الاصوات

وقال النائب عن التحالف ماجد الوائلي في ( تصريح صحفي )، إن ” الخلافات السياسية حول شكل الدوائر المتعددة ظهرت بإعتراضات ودعوات للعودة الى دائرة إنتخابية واحدة او دوائر متوسطة او دوائر كبيرة “، مشيرا الى ان ” الوضع الدستوري القانوني حاليا هو دوائر متعددة لاعودة عنها ، والفائز بالانتخابات هو من يحصد أعلى الاصوات ولا توجد كوتا نهائيا في قانون الانتخابات الجديد “.

واضاف أن ” الإجتماعات السياسية وحتى اليوم الاخير قبل عقد الجلسة ، أفضت الى بنود مشتركة بأن الدوائر المتعددة تكون متوسطة ، وهو القاسم المشترك الاكبر الذي تبنته أغلب الكتل ، كما تم اختيار معيار محدد إعتمادا على كوتا النساء بان عدد الدوائر المتوسطة في المحافظات يكون بقدر عدد مقاعد كوتا النساء في كل محافظة، والدائرة الواحدة تكون 3-5 نواب ، وقد يزيد العدد في بعض المحافظات “، موضحا أن “مقترح تحالف سائرون أن تكون دوائر متعددة صغيرة في المحافظات ، لايشترط أن يكون لكل دائرة نائب واحد ، وقد يكون 2-3 نواب لكل دائرة منها “.

وقرر مجلس النواب تأجيل التصويت على فقرة توزيع الدوائر المتعددة الى جلسة يوم السبت الموافق ١٠-١٠ اي بعد انتهاء عطلة زيارة الاربعينة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى