كل الأخبار

مستقبل العطور في العصر الرقمي

#عطور

يتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2022 قد تبلغ قيمة أسواق تقنية العطور الرقمية 156 مليون دولار أميركي، بما في ذلك الاستخدامات الطبية للعطور المبرمجة رقمياً، ومعطرات الجو التي تعمل بتطبيقات الهواتف. تطورات مذهلة قد تشهدها العطور في ظل الثورات الرقمية، وتلقي «زهرة الخليج» الضوء على بعض مظاهرها التي أبصرت النور.

عطر The Nue Co. Functional.

العطور الوظيفية أثبتت

الدراسات أن ثمة علاقة قوية بين الحالة النفسية والمزاجية من ناحية وبين صحة البشرة وسلامتها من ناحية أخرى، وأفرد العلماء فرعاً كاملاً من فروع الطب للتعمق في تقصي هذه العلاقة، يُدعى Psychodermatology أو طب الأمراض الجلدية النفسية. وتوصلت الأبحاث إلى أن المكونات يكون لها تأثير مزدوج، حيث تعمل على تعزيز صفاء كل من البشرة والذهن في آن واحد. ويرى الخبراء أن مستقبل العطور سيتركز حول توظيف العطور للدفع الحيوي بكل من المخ وسائر أجهزة الجسم لتؤدي وظائفها على نحو أفضل. وهو الأمر الذي قامت به بعض الشركات المعنية بالسلامة، مثل علامة The Nue Co. البريطانية والتي تنتج عطراً وظيفياً Functional Fragrance للجنسين يمتاز برائحة جذابة، ويعمل على رفع الروح المعنوية، وتحسين الحالة المزاجية للمرء فور استنشاقه ويقضي تماماً على أي توتر ويوازن بين الشعور بالانتعاش والدفء.

أول وأصغر معطراً سمارت للجو في الكون.

معطرات ذكية 

لقد اتخذت بالفعل معطرات الجو طابعاً رقمياً ذكياً مميزاً، فعلى سبيل المثال ابتكرت علامة Scentee اليابانية أول وأصغر معطر ذكي للجو، إذ تتم برمجته من خلال تطبيق على الهاتف لينشر في الجو أحد العطور وفقاً للحالة المزاجية (قهوة، فانيليا، خشب الصندل) في توقيت بعينه يقوم المرء بتحديده، وقد يكون ذلك عند الاستيقاظ من النوم، حيث يستقبل المرء يومه بالرائحة المفضلة التي يسعد باستنشاقها. وقد يؤثر البعض انتقاء العطور التي تنشط الجسم صباحاً. ويمكن اختيار العطور من بين 14 عطراً (تشمل الشوكولاتة، الجريب فروت، خشب الآغار، الخبز بالزبد، أزهار الكرز،  البامبو، شجرة السرو، الصابون، والموز)، كما يتوافر Scentee Machina Uno بعبير واحد مفرد حسب الرغبة.

زجاجات مياه مضاف إلى فوهتها زيوت عطرية.

طب المعالجة العطرية

من المتوقع أن تشهد الأعوام المقبلة طفرة في أساليب المعالجة العطرية باعتبارها أحد أفرع الطب، خاصة مع ازدياد الإقبال على المكملات الغذائية التي يتم استنشاقها، والمحسنات العطرية للمزاج، والزيوت العطرية الجديدة. ومن أمثلة ذلك، شركة Szent المنتجة لزجاجات مياه ليست عادية، وإنما مضاف إلى فوهتها زيوت عطرية معالجة لتعزيز حالات مزاجية مختلفة. هذه الزيوت تمنح نكهة طيبة للمياه دون أي سكر أو سعرات حرارية مضافة، بينما تساعد المرء على حصوله على القدر الكافي من المياه يومياً. وتأتي خمس نكهات منها، هي: النعناع والأناناس والتنغرين وفاكهة الآلام والنكهة الاستوائية. ولكل منها تأثيره على الحالة الشعورية للمرء، فينما يزيد النعناع الصفاء الذهني، يرفع التنغرين الروح المعنوية.

منبه بنشر العطر والضوء

استيقاظ معطر وأكثر

من كونه مجرد معطر للجو، يطل علينا منبه SensorWake الذي يؤدي ثلاث مهمات، وهي تدليل ثلاث حواس: الشم والسمع والإبصار، بنشر العطر والضوء والموسيقى معاً في الموعد الذي يحدده المرء للاستيقاظ. ويمكن للمرء الاختيار من بين 9 روائح طبيعية مدهشة منها رائحة الإفطار الأميركي (لحم، وعصير برتقال معصور للتو)، أو الإفطار الكونتيننتال (قهوة إسبريسو مع كرواسان ساخن)، وكذلك رائحة شاطئ البحر، والورد، وشجرة الشاي، وعليه أن ينتقي من بين تسعة ألحان موسيقية خلابة يستقبل بها يومه بسعادة ونشاط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى