كل الأخبار

ما هو الفرق بين الدقيق الأبيض والأسمر ؟

لا بد بأنك سمعتِ أو اطلعتِ على بعض المنتجات التي تحتوي على الدقيق الأبيض أو الأسمر، ولكن هل تعرفين ما هو الفرق بينهم؟. يدخل الدقيق في تحضير أهم المنتجات الأساسية على

المائدة العربية وهو الخبز، ويختلف تحضير وصفات الخبز حول العالم بحسب استخدام أنواع الدقيق فيه.

الدقيق الأبيض: ينتج عن طحن القمح بعد إزالة القشرة المحتوية على الألياف والحديد والكالسيوم وجنين القمح الذي يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب.
الدقيق الأسمر: ينتج عن طحن القمح بقشرته والاختلاف بينه وبين الدقيق الأبيض يكمن في طريقة معالجة القمح.
الفرق بين الدقيق الأبيض والدقيق الأسمر:

ينصح دائماً بتناول الدقيق الأسمر إذ يعتبر أنه صحي أكثر. كما أنه من المصادر المهمة للطاقة، والفيتامينات والمعادن، مثل الحديد، الفوسفور والمغنيسيوم كونه مصنوع من القمح الكامل وليس مصنعاً كالدقيق الأبيض.
يلعب الدقيق الأسمر دوراً في منع امتصاص الكولسترول الأمر الذي يقي الجسم من أمراض القلب. كما أنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع. ويحسن عمل الجهاز الهضمي ويحارب الإمساك ويحسن حركة الأمعاء ويسهل عملية إخراج الفضلات من الجسم ويخفف من مشكلات القولون.
يحتوي الدقيق الأبيض على كمية كربوهيدرات أكثر من الدقيق الأسمر لذلك ينصح بتجنّب تناول الأكلات الغنية بالدقيق الأبيض لتفادي زيادة الوزن.
يحتوي الدقيق الأبيض على القليل من العناصر الغذائية لأنه يصنع من سويداء البذرة فقط وإن لونه أبيض لخضوعه لعملية التبييض التي تتسبب في فقدانه للكثير من الفوائد الغذائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى