كل الأخبار

كيف تجد الوظيفة المناسبة ؟

بناء حياة مهنية مجزية لا يعني قبول أي وظيفة فقط. الأمر كله يتعلق بمعرفة كيفية العثور على الوظيفة المناسبة لك – الوظيفة التي تسعدك وتحفزك، وتجلب لك ثمار تقديم مساهمة

قيمة كل يوم عمل، لذا نقدم بعض الخطوات التي تضمن لك العثور على الوظيفة المناسبة لك .

العثور على الوظيفة المناسبة
– اعثر على الوظيفة المناسبة عن طريق وضع قائمة مختصرة لما تبحث عنه.
– ابدأ البحث عن وظيفة من خلال التفكير في جوانب الوظيفة التي سوف تروق لك – سواء كان ذلك في ساعات العمل المرنة أو التطوير المهني أو المشاريع الأكثر صعوبة.

– يمكن أن يساعدك في إعادة التفكير في الأدوار السابقة التي شغلتها وتحديد الجوانب التي كانت أكثر فائدة بالنسبة لك. من هنا، ارسم ميزاتك «الضرورية»، متبوعة بجوانب «ليست ضرورية» للأداء الوظيفي.

استراتيجية واضحة
الأدوار الأكثر جاذبية عادة ما تتطلب منافسة قوية حيث يهدف المحترفون المهرة وذوي الخبرة إلى التقدم الوظيفي.
هذا يجعل الأمر أكثر أهمية لتطوير استراتيجية البحث عن وظيفة. يمنحك اعتماد نهج منظم فرصة أكبر بكثير لتكون المرشح المختار لدورك المثالي.

ضع في اعتبارك كل مهاراتك
ستكون مهاراتك المهنية عنصرًا حاسمًا في طبيعة العمل الذي أنت مؤهل للقيام به. لكن لا تغفل عن الكفاءات الأخرى التي يمكن أن تكون أيضاً أحد الأصول في مكان العمل.
يمكن للأنشطة التطوعية تطوير مهارات القيادة والتعاون. أو قد تكون متحدثاً عاماً متميزاً. يمكن أن تحظى هذه الأنواع من المهارات التي تم تطويرها خارج العمل أو التدريب الرسمي بتقدير كبير من قبل مديري التوظيف، لذا تأكد من ذكرها في سيرتك الذاتية.

تخصيص وقت للبحث عن عمل
مع وجود فكرة ثابتة عما تبحث عنه في وظيفة بالإضافة إلى فهم جيد للمهارات التي تجلبها إلى صاحب العمل، فقد حان الوقت للالتزام بعملية البحث عن وظيفة. هذا يعني تخصيص الوقت للخروج والعثور على الوظيفة المناسبة حتى لو كنت مشغولاً بدورك الحالي والمسؤوليات الأخرى.
ابحث عن إعلانات الوظائف عبر عدد من الأنظمة الأساسية لزيادة خياراتك. إذا كنت لا تعمل حاليًا، تعامل مع بحثك عن وظيفة كما لو كان وظيفة بدوام كامل.

تقييم السوق
يتضمن جزء من استراتيجية فعالة للبحث عن عمل اكتساب فهم لمستوى الطلب على المحترفين بمهاراتك وخبراتك. حتى خلال الفترات التي يكون فيها الطلب الإجمالي منخفضاً، يمكن أن يواجه أصحاب العمل نقصاً في المهنيين ذوي المهارات المحددة.
يعد التحدث إلى جهات التوظيف طريقة سهلة لاكتساب رؤى مباشرة عن حالة سوق العمل. وكالات التوظيف المهنية على اتصال دائم بأصحاب العمل، وبالتالي لديها معرفة حالية ممتازة بالمرشحين الأكثر طلباً.

كن مستعداً للتواصل
يتم شغل العديد من الوظائف أيضاً دون حتى الإعلان عن المرشحين، لذلك من المنطقي الاستفادة من سوق العمل «المخفي» هذا للعثور على الوظيفة المناسبة. يمكن أن يساعدك التواصل مع المتخصصين في الصناعة أو كونك عضواً نشطاً في الهيئات الصناعية والمنظمات المهنية في تحديد الفرص الجديدة التي ربما لم يتم الإعلان عنها علنًا، أو على الأقل إبقاءك في قمة اهتماماتك عند توفر وظيفة.

ركز على الأدوار المناسبة
يجدر التركيز على الأدوار التي ستستخدم مهاراتك وخبراتك بشكل جيد – حتى لو كان ذلك يعني الانتظار حتى يصبح المنصب المثالي متاحاً. لن يؤدي هذا فقط إلى زيادة احتمالية أن يتم أخذك في الاعتبار للوظيفة، بل يمكن أن يساعدك أيضًا في العثور على الوظيفة المناسبة – الوظيفة التي تتحداك وتكافئك.

قم بتقييم مهاراتك وفكر فيما إذا كان شخص ما بمؤهلاتك ومستوى خبرتك سيروق لصاحب العمل المعني. إذا كانت لديك شكوك حول ما إذا كان بإمكانك أداء هذا الدور، أو العكس، إذا لم تواجه تحدياً كافياً في الوظيفة، فمن المحتمل أن يقوم مدير التوظيف بذلك أيضًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى