كل الأخبار

فيتامينات مفيدة لتقوية المناعة في الشتاء… لا تتخلي عنها

خلال الشتاء تكثر الفيروسات من حولنا في كل مكان ويبقى الجهاز المناعي المقاوم الأساسي تجاه أمراض الشتاء المتعددة. لذا، فالإنسان بحاجة إلى تغذية سليمة وصحيحة
من أجل الحفاظ على عمل جهاز المناعة بكفاءة، وضمان عدم نقصان أي نوع من الفيتامينات أو المعادن الأساسية للجسم.
الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، تطلعك في الموضوع الآتي على فيتامينات لتقوية المناعة في الشتاء:
وتؤكد خبيره التغذية ان “الخضروات تلعب دوراً صحياً فعّالاً في تقوية الجهاز المناعي خلال فصل الشتاء بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات، ونذكر منها على سبيل المثال الملفوف الذي يعتبر من أكثر أنواع الخضر إحتواءً على المواد الغذائية كالكالسيوم والحديد وفيتامين K وفيتامين C ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على البروتين بكمية كبيرة يجعله بديلاً عن البروتين الحيواني ومناسباً للراغبين بإنقاص وزنهم.
أما السبانخ، فهو من أكثر الخضروات احتواء على البروتين، بالإضافة إلى أنه غني كذلك بالحديد والمغنيسيوم وفيتامين B والكاروتينات المقوية للجهاز المناعي والمفيدة في منع الإصابة بالسرطان.
يعتبر الملفوف الأحمر من الخضر الخريفية الغنية جداً بالفيتامينات، خاصة وأن 200 غرام منه تغطّي الحاجة اليومية للجسم من فيتامين C، بالإضافة إلى أنه يحتوي على معدن الزنك بكمية جيدة، وهو مثالي لمن يتبع حمية غذائية بهدف خفض الوزن نظراً لفقره بالسعرات الحرارية.
أما الشمندر الأحمر فهو يحتوي على مضادّ الأكسدة (بيتانين) الذي يقوّي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من العدوى بالأمراض، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين C وبالزنك والسلينيوم.
ولا شك أنَّ الجهاز المناعي يحتاج إلى فيتامين A لزيادة كفاءة عمله وقوته، بالتالي نقص هذا الفيتامين يُضعف المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، وبالإمكان توفّره في اللحوم بأنواعها، الحليب ومشتقاته، الخضروات الورقية الخضراء والبرتقالية”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى