كل الأخبار

فيتامينات تحافظ على رشاقتك

يعاني بعض الأشخاص صعوبة في فقدان الوزن، على الرغم من التزامهم نظاماً غذائياً مناسباً، ولذلك توضح نهى فتحي عبد المنعم أخصائية التغذية العلاجية في مركز دايت نيوتريشن في أبوظبي، علاقة الفيتامينات بزيادة وزن الجسم وأهمية عدم التغافل عن تناولها، وفقاً للجرعات المناسبة التي يحددها الطبيب للحفاظ على وزن جسم مثالي، حتى لا يسبب نقصها إعاقة عملية حرق الدهون.

وتشير أخصائية التغذية إلى أن الدراسات العلمية الحديثة توضح الارتباط الشديد بين زيادة الوزن ونقص الفيتامينات، فمعظم الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة، لديهم أيضاً نقص كبير في الفيتامينات التي تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية، والتخلص من الدهون والسموم التي تؤثر بشكل سلبي في عمل الكبد ومعدل الأيض في الجسم المسؤول عن حرق الدهون.

فيتامين D

وتضيف نهى فتحي: «الأشخاص الذين يعانون السمنة، لديهم نقص في مستويات فيتامين D، حيث إنه يؤثر في كتلة الدهون في الجسم، وبالتالي فإن نقصه يؤدي إلى زيادة الوزن. كما أن النساء اللاتي تناولن مكملات غذائية تحتوي على فيتامين D والكالسيوم، وتناولن 600 وحدة دولية من الفيتامين يومياً خسرن الوزن الزائد بصورة أفضل. ويمكن أيضاً الحصول على فيتامين D من بعض أنواع الأطعمة مثل سمك السلمون، الألبان، البيض المسلوق».

فيتامين C

تلفت نهى فتحي النظر إلى أن تناول فيتامين C، إضافة إلى الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والماغنسيوم، تسهمون في إنقاص الوزن، خاصة تكسير الدهون الموجودة في منطقة الخصر، كون الشخص العادي يحتاج إلى ما بين 65 و90 ملجم من فيتامين سي، ولا ينصح بتناول أكثر من 2000 ملجم من الفيتامين يومياً. ويمكن أيضاً أن يحصل الشخص على فيتامين سي من بعض الخضراوات والفاكهة مثل الطماطم، الكيوي، الفلفل الأحمر، البرتقال، الفراولة، البروكلي».

فيتامين A

يلعب فيتامين A دوراً رئيسياً في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية، وتشرح نهى فتحي: «يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى اختلال وظائف الغدة الدرقية، وبالتالي يؤثر في عملية التمثيل الغذائي وتصبح عملية خسارة الوزن أصعب. ونقص مستويات فيتامين A يؤثر في الغدة الدرقية ويعيق عملية التمثيل الغذائي، والجرعة المناسبة التي يوصى بتناولها يومياً بالنسبة للنساء، هي 700 ميكروجرام يومياً من الفيتامين، بينما يجب على الرجال الحصول على 900 ميكروجرام فقط يومياً. ويمكن الحصول على فيتامين A من بعض الأطعمة مثل التونة، البطاطس، الجزر، الشمام، السبانخ، الجوز».

فيتامين B

تؤكد أخصائية التغذية أن فيتامين B، غير قابل للذوبان في الماء، وبالتالي يتخلص الجسم من الكميات الزائدة منه باستمرار، وتضيف: «يسهم فيتامين B في زيادة معدل الحرق، وتقليل الشعور بالجوع، والنسبة الموصى بها يومياً من فيتامين B 6، هي 1.4 ملجم يومياً للرجال، 1.2 ملجم يومياً للنساء وتقدر جرعة فيتامين B12 بـ1.5 ملجم للبالغين من الجنسين على حد سواء، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، الكبدة، الجوز، الهليون، البروكلي، الفول السوداني، الجزر، الموز، السبانخ، عصير البرتقال، منتجات الألبان».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى