كل الأخبار

طرق فعّالة لإزالة آثار الحروق عن أواني الطهي

طرق فعّالة لإزالة آثار الحروق عن أواني الطهي

قد يتعرض المطبخ للحريق المفاجئ، جراء المغالاة في إيداع قدر الطبيخ على النار أو صينية الحلوى في الفرن أو… وهو ما يدفع بالسؤال عن طريقة تنظيف الأواني المحترقة.

في الآتي، مجموعة من النصائح لإزالة آثار الحروق عن أواني الطهي، والتخلّص من باقي الطعام الملتصق في داخلها.
• يُغطّى الجزء السفلي من القدر، بالماء، ثمّ يصب الخل. توضع القدر على النار حتى يغلي الماء. ثمّ، ينثر القليل من “بيكربونات الصودا”، قبل تفريغ المزيج من القدر، لجليها.
• تُمسح أواني “التيفال” المحترقة، بالقليل من الملح والخل.
• يمكن تطبيق خليط من الليمون الحامض والملح للتخلص من الحروق عن الأواني، قبل جليها وتجفيفها مباشرة. ويجب الحرص دائمًا على تغيير ليفة الجلي، لأنّ البكتيريا تتراكم بين خيوطها، عند استعمالها طويلًا.
• يستخدم صابون الجلي في تنظيف الأواني المحترقة، وذلك من خلال تبريد الإناء المحروق على الفور، ثم غمره بالماء الدافئ.

صابون الجلي
يضاف بعد ذلك من قطرتين إلى ثلاث قطرات من سائل الجلي، وذلك للأواني الصغيرة، مع إضافة خمس قطرات للأواني الكبيرة، ثم يمزج سائل الجلي بالماء، باستخدام إسفنجة التنظيف. يترك الإناء المحترق، مغمورًا بسائل الجلي لليلة كاملة في حدّ أقصى أو ساعة على الأقلّ. تنزع بقايا الطعام المحترق، باستخدام إسفنجة ذات ملمس خشن.
• تنزع آثار الحروق من الإناء، باستخدام السيف (السلك المعدني)، ثم تغسل جيدًا، بالماء والصابون.
• يُستخدم الليمون الحامض، في تنظيف الأواني المحترقة، وذلك عن طريق تقطيع ثمرة من الليمون الحامض إلى قطعٍ صغيرةٍ، وإضافتها الى الإناء المحترق، مع كمية من الماء، وذلك حتى تنغمر المنطقة المحترقة بالماء بالكامل. يوضع الإناء على النار، حتى يصل إلى درجة الغليان. يغسل الإناء، وينظف كالمعتاد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى