بالفيديو

شاهد بالفيديو والصور: افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الجونة وشيرين رضا تخطف الأنظار

#مهرجان

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الجونة، مساء الجمعة، تحت شعار ” الإنسان والحلم”، بمشاركة 250 من نجوم الفن، خضعوا جميعا لإجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا، وشهد الحفل إطلاق أغنية جديدة للنجم اللبناني رامي عياش، وتكريم الفنان الفرنسي جيرارد ديبارديو بجائزة غنجاز العمر التي منحت أيضا لمهندس الديكور إنسي أبو سيف، وجائزة عمر الشريف للفنان المغربي سعيد تغماوي، وخطفت الفنانة شيرين رضا الأنظار بكلمتها المؤثرة أثناء تكريم اسم والدها الراحل محمود رضا.

حفل الافتتاح أقيم للمرة الأولى بمركز المؤتمرات الجديد الذي تم تأسيسه على مدار الشهور الماضية في مساحة مفتوحة ضمن اشتراطات الدولة المصرية لعقد المهرجانات، وبدأ بأغنية رامي عياش “دقي يا مزيكا” التي تم اعدادها خصيصا للمهرجان، وقال عياش خلال كلمته: من مسرح الجونة لكل العالم باسمنا جميعا بنصر على إرادة الحياة وتعطشنا للفرحة والسعادة والحياة، راح ننتبه ونحتاط ونتغلب على كل صعب، برافو مهرجان الجونة وعائلة ساويرس على اقامة المهرجان.

ماجد الكدواني يكشف تأثير كورونا على صناعة السينما

الفنان ماجد الكدواني قدم فيلما قصيرا بصوته تحدث من خلاله عن تأثير كورونا على صناعة السينما، ونوه انهم مازالوا يشعرون بالامل، مؤكدا من خلال الفيلم، بان الايرادات والسينما والمهرجانات ستعود، مؤكدا انه سيظلوا يحلموا دائما.

إدارة المهرجان قامت بتكريم اسم خالد بشارة الذي لقى حتفه إثر حادث سيارة والإعلان عن جائزة تحمل اسمه بحضور أرملته مريانا بشارة، وبعدها قدم المخرج بيتر ويبر، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة السينمائي، جائرة الإنجاز الإبداعي، للفنان الفرنسي جيرارد ديبارديو، والذي استلمها ملقيا التحية بالعربية قائلا: سلام عليكم ع المصري، يسعدني أن أكون هنا في مصر مكاني المفضل دائما.

مهندس الديكور أنسي أبو سيف يهدى الجائزة للراحل شادي عبد السلام

وسط تصفيق جماعي من صناع السينما المصرية ونجومها تم تكريم مهندس الديكور أنسي أبو سيف، وعُرض له فيلم تسجيلي قصير عن أبرز أعماله، ظهر خلاله العديد من الفنانين والمخرجين الذين عمل معهم منهم خالد النبوي، شريف عرفة، مروان حامد.

وقال أُنسي خلال كلمته التي ألقاها على المسرح بعدما تسلم الجائزة: “جائزة لمهنة من أهم المهن في السينما اللي هي الديكور أو المنظر يعني، الفضل يرجع للناس اللي استحملوني وهما شغالين معايا من عمال وفنانين، والمخرجين، لإن أنا مرُهق في العمل، وكلهم اتعلمت منهم، وبهدي الجائزة للأستاذ شادي عبد السلام.

مدير مهرجان الجونة يكشف عن إصابة عدد من المخرجين بفيروس كورونا

انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، أكد في كلمته إنه رغم صعوبة العام الحالي على المستوى اللوجستي والأفلام لكن هذه الصعوبة وضعتهم في تحدي أن يكونوا قادرين على التصدي لها، نظرا لأن المهرجان به فريق ممتاز، وخلال السنوات الثلاث الماضية خلقوا فريقا رائعا من الشباب المصري الذين أصبحوا خبراء يستطيعون العمل في مهرجانات أخرى سواء في مصر والمنطقة.

وأضاف التميمي خلال كلمته في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي الدولي، أن هناك صعوبات على المستوى اللوجستي ومجموعة من الزملاء الذي كانوا من المفترض حضورهم أمس واليوم من مخرجين وإعلاميين لم يتمكنوا لأسباب إجراءات عامة أو بسبب إصابة بعضهم بفيروس كورونا قبل وصولهم، وبالرغم من ذلك تمكن عدد كبير من الفنانين من الحضور.

جائزة عمر الشريف قدمها الفنان خالد النبوي للنجم العالمي سعيد تغماوي

قدم النجم خالد النبوي جائزة عمر الشريف للفنان المغربي سعيد تغماوي، وعرض المهرجان فيلما تسجيليا قصيرا عن تغماوي، وأعقبه كلمة للفنان المغربي قال فيها: السلام عليكم، انا اتحدث اللغه الإنجليزية، اقول لكم اني ولدت في باريس وعندما اصبحت ممثلا لم يكن هناك الكثيرين يهتمون بذلك، كان لدي ادوار غير جيده، ولم استطع تغيير الهوية حين ذلك، كانت والدتي تعشق عمر الشريف وكذلك ابي، ويحبون جورج كلوني ايضا، ويشاهدون الافلام المصرية، وكل النجوم المصريين العظماء، كبرت ولم اكن افهم كل تلك الاشياء لانها كانت معقده، فبدأت دراسة الصورة وافهمها، فعمر الشريف لم كن ممثلا بل املا، فكان المصير كان القدر، والقدر دائما مكتوب، وكنت في افتنان واعجاب لهذا الرجل، فكان يعطيني الامل، فكان شخصية عظيمة للشعوب العربية، فلم اكن اتوقع ان احلم واعمل معه في يوم من الأيام، علمت معه في احد الافلام وتعلمت منه الكثير من الاشياء، واليوم وانا احمل جائزة باسمه، افتقد صوته في اذني، انا فخور بتلك الجائزة في بلده مصر الذي دعاني اليها في يوم من الاياو وتحدث عني.

شيرين رضا تسلمت تكريم والدها الفنان الراحل

الفنانة شيرين رضا، القت كلمة مؤثرة عن والدها الراحل الفنان الاستعراضي ومصمم الرقصات محمود رضا، وقالت: أنا البنت الوحيدة في مصر والوطن العربي اللي أبوها كان عايزها تطلع رقاصة، وهى خيبت ظنه ورفضت”، مضيفة أن والدها أكثر فنان قدر الرقص، معربة عن فخرها بتاريخ والدها وإنجازاته التي لن تنسى.

فيلم الافتتاح “الرجل الذي باع ظهره”

عقب انتهاء مراسم حفل الافتتاح  تم عرض فيلم “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والذي عرض لأول مرة عالميًا بمهرجان فينسيا بعد عرضه في قسم آفاق، حيث فاز بطل الفيلم يحيى مهايني بجائزة أفضل ممثل، كما فاز الفيلم أيضًا بجائزة أديبو كينج للإدماج، وهى جائزة مستوحاة من مبادئ التعاون الاجتماعي.

ويتضمن برنامج المهرجان هذا العام 16 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و18 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة وفيلمين ضمن العروض الخاصة، إضافة إلى 17 فيلمًا في قسم الاختيار الرسمى خارج المسابقة.

وتنقسم مسابقات المهرجان إلى ثلاث مسابقات رئيسية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، وتضم المسابقات الثلاث قائمة كبيرة من أعمال بعض المخرجين العالميين والعرب.

ويرأس لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج والمنتج البريطاني الشهير بيتر ويبر، الذي أخرج مؤخرًا مسلسل “ممالك النار” الذي جسد بطولته النجم خالد النبوي، فيما تضم اللجنة بين أعضائها، الممثل آسر ياسين، والمخرج وكاتب السيناريو السوداني أمجد أبوالعلاء الذي سبق وفاز فيلمه الروائي الطويل “ستموت في العشرين” العام الماضي بجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ٧٦ ونجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي،

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، المنتجة ماري بيير ماسيا، وتضم عضوية اللجنة كلًا من المخرجة المصرية الشهيرة ماريان خوري، التي أنتجت وشاركت في إنتاج نحو ٣٠ فيلما روائيا ووثائقيا، والمونتير والمخرج سيمون الهبر الفائز بجوائز دولية عن أفلامه الوثائقية “سمعان بالضيعة” و”الحوض الخامس”، كما ينضم إلى اللجنة المنتج والمبرمج السويدي فريدي أولسون.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة التونسية رجاء عماري، وقررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي منح الفنان خالد الصاوي جائزة الإنجاز الإبداعي في حفل ختام النسخة الرابعة، المقرر إقامته في 30 أكتوبر الجاري.

كما يقيم المهرجان معرضًا استعاديًا لأعمال مهندس الديكور أنسى أبوسيف، ويتضمن المعرض بوسترات لأفلامه واسكتشات وتخطيطات الديكور والأزياء، مع عرض مقاطع فيديو من أفلامه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى