كل الأخبار

سلاسل ضخمة وتصاميم «أورجانيك»

#مجوهرات وساعات

حلقات معدنية واسعة تتقاطر منها القوة والصلابة، تزاحم تصاميم أورجانيك فطرية، تموج بخطوط مستوحاة من طبيعة نضرة، وميل عصري نحو البساطة، ومن بينها تتراص أحجار ملونة، وألماسات براقة، ولآلئ ناصعة البياض. ومن هذه المتناقضات، تأتي أحدث اتجاهات المجوهرات، كما رصدتها عروض أزياء 2020.

Brandon Maxwell
Brandon Maxwell

حلقات واسعة

عادت مجدداً من الثمانينات صيحة السلاسل ذات الحلقات الواسعة، والجديد أن حلقاتها  أصبحت أكثر اتساعاً. ورغم تنوع أطوال وأشكال تلك السلاسل، شاع ارتداؤها على هيئة عقد قصير حول العنق. يعكس هذا النوع من السلاسل صلابة ومتانة المعدن والشخصية أيضاً.

Balmain
Balmain

ضخمة وبسيطة

أقبل أغلب المصممين على اعتماد التصاميم البارزة كبيــرة الحجم بصــــورة لافتــــة، مع الميـــــل نحـــــــو الامتــــــــلاء والأشكـــال الأسطوانيــــة أو الكرويـــــة ثلاثية الأبعاد. لكن السمة الأعم كانت بساطـــة الخطوط والبعــد عن الزخارف، فالسطـح أملـــس براق عاكــــس لثــــراء الذهب، إمعاناً في التأكيد على الطابع العصري لقطع الحلي والمجوهرات.

 زوج من الأقراط من الذهب الأصفر من Boucheron.
زوج من الأقراط من الذهب الأصفر من Boucheron.

أقراط مستديرة

من آن لآخر تعاود إحدى صيحات المجوهـــرات القديمـــــة التي كانت رائجـــــة بين جداتنــــا الظهــــور لكنهــــا لا تسلــــم من أنامــــل المصمميــــن الذيـــن يطوعونها لتلائم اتجاهات الموضـــــة السائـــــدة. وهـــــــا هــــي الأقراط التراثية المستديـــرة تطــــل برأسهـــا من جديد في حلة عصريـة، إذ تأتي ممتلئة ذات شكل أنبوبي أجوف لتتماشــــى مع الأزيـــاء ذات الأكتاف العريضة.

Tory Burch
Tory Burch

لؤلؤ وذهب

كلاسيكيـــــة اللؤلـــــؤ الرصينـــــة من علامات الأناقــــة الراقيـــــة التي لا غبار عليها، لكنه في 2020 اكتسب شخصية جديدة أكثر شباباً ورقة. تجلت تلك الشخصية في التحرر من قيــــد الالتــــزام بارتــــــداء طقــم اللؤلؤ، فالقاعدة الآن هي مزجه مع الذهب، كارتداء قرط من اللؤلؤ مع سلسلة من الذهب، فضلاً عن تطعيم الأساور والأقراط بوميض الذهب.

Gucci
Gucci

عقد قصير

بلغت اتجاهات موضة القلائد من المرونة مما جعلها قادرة على استيعاب الطولين المتناقصيــــن أي بالــــغ القصــــر أو الطـــول، فنجد العقـــود إما شديـــدة القصر على هيئة كوليهات تحيط بالعنق، أو سلاسل بالغة الطول مزودة بشرابات تتدلى بخفة وجمال. تجنبي ارتـــداء الأقـــراط مع الكوليـــه الضخم تجنباً للتكلف والمغالاة.

خاتم Panthère de Cartier من Cartier.
خاتم Panthère de Cartier من Cartier.

أشكال حيوانية

بعيداً عن النمور الكلاسيكية، برزت المجوهرات على هيئة الأفاعي والعقارب والفيلة والقردة وامتدت لتشمل النحل والفراشــات. ومن بــاب التجديـــــد، حرص المصممـــــــون على تقديم الأشكال الحيوانية بصور مختلفة بحيث تجتمع بألوانها المميزة مع اللآلئ والذهب في تصاميم متباينة الأطوال، تجمع بين العقد القصير والسلاسل الطويلة.

Off-White
Off-White

ألماس أورجانيك

تألقت مؤخراً التصاميم الهندسية المجردة لتتبعها صيحة المنحوتات الأورجانيك على هيئة أشكال مستوحاة من الطبيعة كالأغصان النباتية والشعاب المرجانية. المدهش أن هذه التصاميم الطبيعية التي يفوح منها عبق النضارة قد أتت مرصعة بحبات الكريستال أو الألماس لتضيف المزيد من الجاذبية إليها.

Chanel
Chanel

أحجار ملونة

ازداد الإقبال عليها في الآونة الآخيرة بصورة ملحوظة، ربما للطاقات الإيجابية التي ترفع بها المعنويات، وربما لكسر رتابة ألوان الذهب والفضة، أو لشيوع الأزياء سوداء اللون، لكن من المؤكد أنها تضفي حيوية عصرية ذات روح شابة على إطلالتك.

Y Project
Y Project

أزهار مجسمة

منذ عدة سنوات، كانت الأزهار المفرغة تزين المجوهرات كافة لرمزيتها الأنثوية ورقتها الجميلة، لكـــن مع توجــــه الأزياء نحو الطبعـــات الزهـــريــــة الاستوائيـــــة الضخمة، والتقدم في تشكيل المعادن وتقنيات الحفر والنحت والقص بالليزر، برزت على الساحة مجوهرات على هيئة أزهار ضخمــــة ذات أبعاد ثلاثيـــة بارزة، تمتاز بإمكانية ارتدائها كدلاية أو دبوس صدر.

Givenchy
Givenchy

لا تماثل جميلاً

يكمـــن جمــــال المجوهـــــــرات غيـــــر المتماثلة ولاسيما الأقراط، في أنها تأتي على خـلاف المتوقـــــع، فتكسر القوالـــــب الجامـــدة، وتكون لافتة وجاذبة للنظر والاهتمــــام. جربي ارتداء القرط الواحد، أو زوج الأقراط غير المتماثل، والذي يأتي مختلفاً شكلاً ولوناً وحجماً واتجاهاً. ويعني الأخير أن يتدلى لأسفل أحد زوجي القرط، بينما يتجه الآخر ليحيط بأعلى الأذن على هيئة سوار Ear Cuff.

عقد من مجموعة المجوهرات الراقية Enchaînements Libres من Hermès.
عقد من مجموعة المجوهرات الراقية Enchaînements Libres من Hermès.

تناقض اللون

في فن ارتداء عدة قطع أعلى بعضها البعض، يبـــرز الجمـــــع بين السلاســــل المعدنيـــــة والأحجار الملونــة. يمكنــــك لـــــف جــــزء من السلسلة حول العنق وترك الجزء الآخر منسدلاً بحرية، مع إضافة عقد من أحجار العقيق الملونة إليها. هذا التناقض اللوني يضفي حيويــــة لطيفـــــة على السلسلــــة المعدنية الجامدة، ويمنح إطلالتك إشراقاً جذاباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى