التقارير و المقالات

زهرته الأقحوان وحجراه التوباز والسيترين.. نوفمبر شهر المطر

#تحقيقات

شهر نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الميلادي (الجريجوري)، يقابله في التقويم الهجري شهر ذو القعدة. فلكياً يقسم شهر نوفمبر برجي العقرب (23 أكتوبر – 22 نوفمبر) والقوس (23 نوفمبر – 21 ديسمبر)، وزهرة نوفمبر، هي: الأقحوان وتدل على الشعور بالغير، والصداقة. لونها الأحمر للحب، والأبيض للبراءة والأصفر للحب من طرف واحد. أما حجرا نوفمبر، فهما: التوباز والسيترين، وحجر التوباز هو الياقوت الأصفر، وله عدة ألوان منها الذهبي والبني والأصفر والأحمر والوردي والأزرق، ويتميز بالصلابة. أما حجر السيترين فهو أحد أفراد عائلة الكوارتز الشهيرة، وتم تصنيفه من الأحجار شبه الكريمة شديدة الندرة، نظراً لوجود أعداد قليلة جداً منه في الطبيعة، وعلى الرغم من ندرته إلا أن أسعاره في الأسواق منخفضة للغاية، ويرجع ذلك لأن معظم أحجار السيترين من صنع الإنسان، وهو صلب أيضاً.

أصل التسمية
تعود تسمية شهر نوفمبر إلى اللغة اللاتينية (نُوڤَمْ novem) وتعني (تسعة) بالعربية أي الشهر التاسع، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس، قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الميلادي (الجريجوري). ويسمى شهر نوفمبر بـ«تشرين الثاني» في بلاد الشام والعراق، و«نونبر» في المملكة المغربية. وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم.

بين فصلين
يأتي شهر نوفمبر بين فصلي الخريف والشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي. تكون الأشجار في المنطقة المعتدلة خلال شهر نوفمبر عارية من الأوراق، وتكون الأوراق المتساقطة على الأرض، قد فقدت اللون المشرق الذي اكتست به في أكتوبر. وقد تبدأ أولى ذرات الجليد في السقوط في كل من بريطانيا والمناطق الأخرى في شمال أوروبا، كما يعم المطر في معظم الدول العربية التي تتمتع بمناخ بارد. وقد يتلبد الجو بالغمام والضباب، لكن المناظر الطبيعية قاتمة اللون في أيام نوفمبر، قد تأتي عليها أيام جميلة تشرق فيها الشمس من خلال الضباب، وكان الأنجلوسكسونيون يطلقون على نوفمبر اسم «شهر الرياح»، وأحياناً «شهر الدم»، وربما يعود ذلك لأنهم كانوا يذبحون الحيوانات خلال تلك الفترة لتوفير اللحوم لفصل الشتاء.

مشاهير الشهر

ولد في شهر نوفمبر الكثير من النجوم والمشاهير على المستويين العربي والعالمي من بينهم: المطرب محمد حماقي (4 نوفمبر 1975)، ونجم كرة القدم لويس فيغو (4 نوفمبر) 1972، والفنان داوود حسين (5 نوفمبر 1958)، والمطرب رابح صقر (6 نوفمبر 1964)، والفنانة إيما ستون (6 نوفمبر 1988)، والفنانة زهرة عرفات (8 نوفمبر 1969)، والفنان إياد نصار (9 نوفمبر 1971)، والفنان ليوناردو دي كابيرو (11 نوفمبر 1974)، والفنان عمرو سعد (26 نوفمبر 1971)، والفنان عاصي الحلاني (28 نوفمبر 1970).

نجم نوفمبر / حميد الشاعري – 29 نوفمبر

ولد الموسيقي والفنان حميد الشاعري في (29 نوفمبر 1961)، لأب ليبي وأم مصرية، ويحمل الجنسيتين المصرية والليبية، حيث نشأ في أسرة تشمل خمسةَ عشرَ أخاً وأختاً، إضافةً إلى ثلاثِ زوجات للأب، خلافاً لأمِه، التي توفيت وهو لم يتجاوز الثالثة عشرة من العمر. في أواخر السبعينات انضم حميد إلى فرقة الإذاعة الليبية كعازف أورج ولكن لم يدم ذلك طويلاً، فقد فارق الشاعري الفريق إثر خلافات حادة في وجهات النظر. شارك أيضاً حميد الشاعري في إنشاء فريق غنائي تحت اسم «أبناء أفريقيا» يضم عدداً من المغنيين الأفارقة والعرب، ولكن لم يستمر الفريق.
فشل حميد في أولى تجاربه الموسيقية في مصر، حيث لم يحقق ألبومه الأول ألبوم (عيونها)، والذي أطلقته شركة سونار أي نجاح، لكنه حقق في ألبومه الثاني (رحيل) نجاحاً باهراً، وهو ما حققه أيضاً في ألبوماته اللاحقة (سنين، جنة، شارة، حكاية)، فدون اسمه موسيقياً كبيراً صاحب نجاحات كبيرة في ألبومات معظم مطربي مصر والعالم العربي، منهم: محمد منير، عمرو دياب، مصطفى قمر، إيهاب توفيق، هشام عباس، وآخرون. حميد متزوج وله أربعة أبناء نديم، نوح، نبيلة، ونورة.

أحداث عالمية

3 / 1957 – إطلاق الكلبة لايكا إلى الفضاء بواسطة السفينة سبوتنك-2 السوفييتية لتكون أول كائن حي يطلق برحلة إلى الفضاء.

4 / 1939 – عرض أول سيارة مكيفة في شيكاغو.

19 / 1954 – بدء بث «تلفزيون مونتي كارلو»، وهي أقدم قناة تلفزيونية خاصة في أوروبا، وقد قام بتأسيسها الأمير رينيه الثالث.

يوم مؤلم

شهد شهر نوفمبر على مدى سنوات طويلة أحداثاً عالمية كبيرة. لكن يوم الثلاثين من نوفمبر تميز بطابع خاص وحزين، إذ رحل عن عالمنا مجموعة من المبدعين في مجالات مختلفة، أبرزهم: الشاعر والصحافي المصري كامل الشناوي عام 1965، وقارئ القرآن المصري الشيخ عبد الباسط عبد الصمد عام 1988، والممثل الأميركي بوول ووكر، بطل سلسلة أفلام (السرعة والغضب) عام 2013. وبوول ووكر (12 سبتمبر 1973 – 30 نوفمبر 2013)، اشترك في كثير من الأعمال السينمائية أشهرها: سبعة أفلام من سلسلة (السرعة والغضب). وحاز خمس جوائز غرامي وترشح إلى ثماني جوائز أخرى. درس بول تخصصاً في علم الأحياء البحرية، لكنه بدأ مشواره الفني عندما تألق في التلفزيون بإخراج إعلانات عن حفاضات أطفال.

يوم الرجل
هو يوم خاص بالرجل يتم الاحتفال به في 19 نوفمبر. كانت البداية في عام 1999 في ترينيداد وتوباغو، ثم أصبح يحتفل به في مختلف أنحاء العالم. وأهداف هذا اليوم هي على النحو الذي حددته اللجنة المنظمة لمعالجة قضايا الشباب والكبار، وتسليط الضوء على الدور الإيجابي للرجال في الحياة وتعزيز المساواة بين الجنسين. أما سبب اختيار هذا اليوم، فلأنه يتصادف مع يوم ميلاد والد الدكتور جيروم تيلوكسينغ، الطبيب من ترينيداد وتوباغو، وهو الذي أعاد إطلاق هذا اليوم العالمي مجددا عام 1999.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى