كل الأخبار

رولز رويس فانتوم.. الفخامة الهادئة

#سيارات

بين الرهبة والانبهار يقف المرء مأخوذاً بجمال ورحابة السيارة الأكثر فخامة، فتجربة قيادة أي طراز من سيارات رولزرويس لا تشبه قيادة أي سيارة في العالم، فهي على الرغم من ضخامة حجمها وشكلها المتوحش إلا أنها تتمتع بسلاسة مطلقة وحركة ديناميكية قل نظيرها في باقي السيارات، ولهذا فإن سيارة رولزرويس فانتوم 2020، تعتبر سيارة خارج المنافسة، وتقف منفردة في قمة السيارات الفارهة والفخمة.

سيارة منتقاه

ارتبط اسم رولزرويس فانتوم (الجيل الثامن للسيارة) بالفخامة منذ انطلاقة الجيل الأول منها، فهي السيارة الأفخم في العالم، نظراً إلى ما تقدمة السيارة الإنجليزية من مقومات رفاهية يصعب وجودها في سيارات أخرى، والمعروف عن الشركة المصنعة لهذه السيارات اهتمامها بكل التفاصيل لتوفير أكبر قدر ممكن من الفخامة والراحة للركاب، خاصة أن هذه السيارة المنتقاة تصنع في مكان واحد في العالم هو جنوب إنجلترا وبشكل يدوي، إذ يتم صنع خمس سيارات يومياً، بمعدل 15 ألف سيارة سنوياً.

شكل خارجي

تتمتع رولزرويس فانتوم بواجهة أمامية محافظة على تصميمها وثورية في تقنياتها بمصابيح أمامية هي الأكثر تقنية بمدى إضاءة يزيد على 600 متر، إلى جانب الشبك الفولاذي المصقول يدوياً، ولا تقل المصابيح الخلفية روعة ببريقها المتألق وبشعار رولزرويس المزدوج في وسطها، ويزيد التصميم الخارجي جمالاً الإطار الفولاذي المصقول يدوياً حول النوافذ، وهو أكبر قطعة فولاذ مصقولة يدوياً، وتلفت الأنظار بالطبع الأبواب المميزة، ويبلغ طول السيارة 6.092 متر وعرضها 1.990 متر وارتفاعها 1.640 متر، وبالتالي فهي أضخم سيارة سيدان في العالم.

تصميم داخلي

اهتمت الشركة الإنجليزية بكل التفاصيل الداخلية لسيارتها الأيقونية، معظم الاهتمام والعناية كان منصباً على مقاعد الدرجة الأولى التي استمدت تصميمها من مقاعد Eames Lounge Chair العريقة منذ عام 1956، وتتوافر أيضاً عدة تكوينات لمقاعد الصف الثاني يمكن الاختيار من بينها. وهناك العديد من المميزات الأخرى في المقصورة الداخلية، مثل: شاشة لعرض درجة الحرارة، صندوق تبريد، مكيف أوتوماتيكي، إضاءة محيطية، نظام ترفيه خلفي، شاشة عرض متعددة المعلومات حجم 8.8 إنش، ستائر كهربية خلفية وجانبية، مصابيح أرضية، مقاعد مدفأة ومبردة، وغيرها الكثير.

سيارة آمنة

تحتوي رولزرويس فانتوم على العديد من تقنيات الأمان ومساعدة السائق، مثل: الكاميرات المحيطية، الرؤية الليلية، مثبت السرعة المتكيف، حماية المشاة، التحذير من التقاطعات، نظام المساعدة على تغيير المسار، ونظام الحفاظ على المسار، وسائد هوائية، تثبيت مقاعد الأطفال ISO Fix، حساسات للركن أمامية وخلفية، إطارات ضد تسرب الهواء وغيرها الكثير.

أما المحرك، فتأتي السيدان الفاخرة مع محرك  V12 سعة 6.75 لتر بقوة 560 حصاناً وعزم 900 نيوتن. متر متصل بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة 8 سرعات، مع قدرة على التسارع من 0 إلى 100 كم/‏س خلال 5.3 ثانية، والجدير بالذكر أن فانتوم قد حصلت أيضاً على نظام تعليق هوائي ذاتي التعديل، وعلى 130 كجم من المواد العازلة للصوت لتصبح السيارة الأكثر هدوءاً من قبل بنسبة 10% على سرعة 100 كم/‏س.

ميزات خاصة

1. تصدرت رولزرويس فانتوم قوائم استطلاع بلومبيرغ لموسيقى البوب في السيارات.

2.  كلّفت الشركة المصنعة مصمم المنتجات الفنان ثورستن فرانك بابتكار انطباعٍ فني للحمض النووي الخاص بأحد عملائها، فاستخدم خوارزمية فريدة لابتكار قطعة من الستانلس ستيل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتمّ بعد ذلك طلاؤها بـ 50 جرام من الذهب عيار 24 قيراطاً قبل تركيبها في غاليري رولزرويس فانتوم.

3. قبل بناء غرفة عمليات تجميع الغاليري على طول الواجهة الزجاجية الأمامية في السيارة، قام خبراء بزيارة الغرف النظيفة المخصصة للمنتجات الصيدلانية والمعالِجات الميكروية، لفهم طريقة العمل في مختبرات التصنيع المركّب.

4.  يتم تنظيف جميع مكونات الغاليري في سيارة فانتوم يدوياً، وبعناية فائقة داخل غرفة نظيفة مقاومة للجسيمات، قبل عملية الجمع النهائية ويتولى هذه العملية شخصان فقط وتستغرق ساعتين من الوقت.

5.  تشمل الغرفة النظيفة المخصصة لتجميع الغاليري أربع مساحات طبية مضغوطة إيجابياً، ويقوم جهاز استشعار عالي التقنية بقياس تركيز الجسيمات بشكلٍ مستمر في كل مساحة، وبالتالي يتمّ رصد أي جسيمات تزيد على 0.001 ميكرون، وتعتبر هذه الإحصائيات مذهلة، نظراً إلى أنّ قطر الشعرة البشرية يتراوح بين 50 و100 ميكرون.

6.  يتمّ تدريب خمسة عاملين فقط في رولزرويس، للعمل في الغرفة النظيفة، بينما يُسمح لعاملَين اثنين فقط بالدخول في وقتٍ واحد، ويجب على هؤلاء العاملين الامتثال للإرشادات الصارمة بهدف تجنب أي تلوثٍ محتمل.

7.  استخدم الموسيقي سكيبتا المقيم في لندن، خصائص عزل الصوت الرائدة عالمياً من فانتوم، فاستطاع تسجيل أغنية كاملة من المقعد الخلفي.

8.  تُعتبر حديقة الورود في دار رولزرويس في جودوود، غرب ساسكس المكان الوحيد في العالم الذي تنمو فيه وردة فانتوم روز، المستوحى منها شعار ماركة السيارة.

9.  صمم مجموعة من الفنانين المقيمين في لندن والذين يملكون دار تصميم تدعى Based Upon عملاً فنياً استثنائياً للغاليري في فانتوم، بناءً على طلب أحد العملاء، إذ تمّ سحب قطعة من الحرير عبر خزان مياه وتمّ التقاط صورٍ لها ومن ثمّ أُعيد تشكيلها من الصلصال. تمّ رسم هذه المنحوتة رقمياً، الأمر الذي سمح بتشكيل التصميم من كتلة صلبة من الألمنيوم تمّ صقلها وتلميعها ومن ثمّ تركيبها في السيارة.

10.  يستغرق إنتاج الأجزاء الخشبية البالغ عددها 48 جزءاً والمصممة بدقةٍ وإتقان في سيارة فانتوم 28 يوماً، باستخدام الخشب المتناسق من خلال استعمال شجرة واحدة لكل سيارة.

11.  يُعتبر الحرفي الماهر مارك كورت الشخص الوحيد القادر على تطبيق خط (كوتشلاين) المستقيم يدوياً في سيارة فانتوم، ويستغرق إنجاز هذه العملية 3 ساعات لكل جانب. فهو يستخدم فرشاً خاصة مصنوعة من وبر الثور والسنجاب، فيحرص بالتالي على أن يكون الخط مستوياً بعرض موحد يبلغ 3 ملم. ويُشار إلى أنه صقل موهبته الفذة وثبت يده من خلال رسم لافتات الاستراحات يدوياً.

12.  وُضعت اللمسات الأخيرة على التصميم الخارجي لسيارة فانتوم باللون الأزرق الداكن من خلال دمج جزيئات الزجاج الدقيقة في الطلاء الذي صُنع خصيصاً لهذا الغرض، كما تمّت تلبية طلبات عملاء لوضع لمساتٍ أخيرة خاصة باستخدام الرقائق الذهبية وعرق اللؤلؤ.

13.  أثناء الاختبار الصارم لنظام التعليق في قاعدة عجلات سيارة فانتوم الممتدة، تمّ تشغيل مقياس الزلازل على بُعد 20 ميلاً من دار رولزرويس في ورثينج، ساسكس جنوب إنجلترا.

14. لأول مرة في تاريخ «رولزرويس» تمّ دمج حجر نيزكي في التصميم الداخلي لسيارة، وهي فانتوم ترانكويليتي محدودة الإنتاج.

15. تُعتبر سيارة رولزرويس أكثر السيارات هدوءاً في العالم، فقد تم وضع طبقتين بسماكة 6 ملم من الألمنيوم المصبوب في مفاصلها واستخدام ما مقداره 130 كلغ من مواد عزل الصوت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى