كل الأخبار

روائع بيروتية

#تصاميم عصرية

لأنه لا شيء يمكن أن يوقف التدفق الإبداعي من هذه المدينة النابضة بالحياة، نحتفل هذا الشهر بأفضل التصاميم اللبنانية، مع باقة من الحرفيين والمصممين في بيروت، الذين لا يزال الكثير منهم يتعافون من الانفجار الأخير، ويعيدون بناء مشاغلهم ويواصلون المضي قدماً بشكل إيجابي مع إطلاق منتجاتهم ومجموعاتهم الجديدة. نحتفل بإلهامهم الثقافي الغني وإبداعهم المتنوع، وندعم صمودهم ونواصل رعاية عملهم من خلال إحضار بعض قطعهم الملونة الجريئة إلى منازلنا.

رنا سلام

تعد رنا قوة لا يستهان بها على مستوى مشهد التصميم في بيروت، شغفها بالرسومات يترجم إلى أشياء متعددة من الأعمال الفنية الكبيرة إلى الاكسسوارات المنزلية. عن مدينتها تقول رنا: «بيروت فاتنة، لذيذة، متحمسة، متقلبة، أصيلة، مثيرة. بيروت في حركة مستمرة، لا تنام أبداً وجريئة.. النظرة إلى الشرق الأوسط بحاجة إلى التغيير، وفي سبيل ذلك، ما من طريقة أفضل من قوة التصميم».

Ranasalamshop.com

روائع بيروتية

بُقجَة

ثنائي التصميم وراء علامة بقجة هما هدى بارودي وماريا حبري، سيدتان شغوفتان بالمنسوجات القديمة والسجاجيد والحرف اليدوية في بلاد الشام. وتعيدان استخدام القطع القديمة المكتشفة في أسواق السلع المستعملة ومتاجر التحف في بيروت. تصرحان: «تزدهر المدينة بمبدعيها اللذين يقدمون مستوى من الثراء والرقي يمكّن المجتمع من التواصل بشكل أفضل مع احتياجاته ومحنه وأفراحه».

Bokja.com

أناستازيا انيستن

تعمل المصممة اللبنانية الفنلندية أناستازيا على دمج تجربتها الثقافية في عملها منذ عام 2015، حيث ابتكرت أعمالاً جريئة ومدهشة بشكل جميل، عُرضت في جميع أنحاء العالم. وتقول أناستازيا: «من المهم الاستماع إلى صناعة التصميم اللبنانية اليوم كما لو كنت تستمع إلى صديق عندما يكون لديه شيء مهم ليقوله. ليس فقط بسبب ما حدث في 4 أغسطس في بيروت، ولكن لأن التسامح والصبر لم يسبق لهما أن كانا بنفس الأهمية التي يجب أن يكونا اليوم عالميا».

Anastasianysten.com

جورج محاسب

قطع جورج عملية وخالدة. تصاميمه المقتناة هي فن للمنزل، موروثات مستقبلية وتعبير مثالي عن الفخامة النادرة والمستدامة. يصف جورج مدينته قائلاً: «بيروت تغذي عواطفك وتلهمك. عند المشي في المدينة يمكنك مشاركة الكثير من الأفكار والخبرات. عدد كبير منا تربطه علاقة حب وكراهية مع بيروت، مدينتنا التي هُدمت وأعيد بناؤها 8 مرات، والآن للمرة التاسعة…».

 @gmohasseb

سايار وغريبة

يتلاعب المصممان بالشكل واللون والمادة ليصنعا قطعاً حالمة، مميزة تماماً، مرحة وممتعة. وعن التحديات التي تواجههما، يقول سايار وغريبة: «لقد دفعنا الوضع في لبنان إلى استخدام الموارد المحلية والحرفية التقليدية لابتكار تصاميم تحدد ثقافتنا المحلية. شعرنا بمسؤولية الحفاظ على سير الأمور، حتى نتمكن من المحافظة على مجتمع الحرفيين وإبقائه على قيد الحياة».

Sayargaribeh.com

كارين شكرجيان

مصممة صناعية مرموقة تعيش في بيروت، أعمال كارين مرغوبة للغاية نظراً لما تنطوي عليه من عمق وأصالة. تعرّف كارين نفسها: «عندما بدأت العمل منذ سنوات، لم يكن أحد يعرف ماهية التصميم الصناعي. لم يعرف أي حرفي كيف يجعل من قطعة ما معاصرة. هذه الرحلة مع الحرفيين هي الأكثر إرضاءً بالنسبة لي».

 Karenchekerdjian.com

ندى دبس

تعد ندى دبس من المصممين اللبنانيين الأكثر شهرة عالمياً، توحّد قطع أثاث واكسسوارات ندى الثقافة والحرفية لابتكار قطع مصنوعة يدوياً مفعمة بالعاطفة وتتسم بالهدوء. تقول ندى: «أصبحت فكرة العودة للأساسيات أمراً حيوياً لاحتضان المجتمع المحلي. ليس لدينا خيار، علينا أن نلتزم بجذورنا، ونتعامل مع الحرفيين المحليين، ونشجع التصنيع والإنتاج اللبنانيين اللذين سيساهمان في تنشيط الاقتصاد المحلي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى