كل الأخبار

رحيل مصمم الأزياء الفرنسي بيير كاردان

أعلنت أكاديمية الفنون الفرنسية اليوم الثلاثاء وفاة مصمم الأزياء الفرنسي الشهير بيير كاردان عن عمر يناهز 98 عاماً في تغريدة على صفحتها على موقع تويتر.
وكان كاردان قد ولد في إيطاليا عام 1922، وهاجر إلى فرنسا عندما كان طفلاً صغيراً.


ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن أسرته القول إن كاردان توفى في مستشفى بغرب باريس.
كان بيير كاردان المصمم الفرنسي الإيطالي المولد قد انتقل من عالم الأزياء الراقية المخصصة للعملاء إلى تصميم الملابس الجاهزة للجماهير.

 

خلال أكثر من سبعة عقود قضاها في عالم الموضة، أدخل الأشكال الهندسية في تصميم الأزياء الراقية ووضع اسمه على تصاميمه من الملابس إلى العطور إلى الأقلام.

كان كاردان يبلغ من العمر 14 عاماً فقط عندما بدأ التدرب في الخياطة، وفي عمر الـ 23 انتقل إلى باريس  حيث درس الهندسة المعمارية وعمل مع دار الأزياء Paquin، بعد ذلك التقى بالمخرج السينمائي جان كوكتو وساعده في تصميم أقنعة وأزياء لفيلم 1946  La Belle et La Bete.

 انتقل إلى دار كريستيان ديور في عام 1946 حيث عمل على أنماط الموضة الحديثة “نيو لوك” في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. وبعد أربع سنوات افتتح دار الأزياء الخاصة به.

في عام 1953، قدم مجموعته النسائية الأولى وفي العام التالي أسس أول متجر للسيدات وكشف النقاب عن الفستان الفقاعي الذي حاز إشادة دولية.

وسرعان ما ارتدت تصاميمه أشهر النجمات مثل إيفا بيرون وريتا هايورث وإليزابيث تايلور وبريجيت باردو وجين مورو وميا فارو وجاكلين كينيدي.

قاده شغفه بالفضاء إلى وكالة ناسا، حيث جرب ارتداء بدلة الفضاء أبولو  في عام 1971 وذلك بعد عامين من انطلاق مهمة “أبولو 11” أول زيارة لسطح القمر فكان أحد الأشخاص القلائل الذين فعلوا ذلك.

وبعد 50 عاماً وتحديداً في عام 2019 أقام متحف بروكلين معرضاً لكاردان الذي استعرض رؤيته للموضة بعد نصف قرن من المستقبل وقد ساعدت تصاميمه الغريبة في تحديد ملامح الرؤية الخاصة بعصر الفضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى