كل الأخبار

حكومة الإقليم: خفض انتاج النفط الخام مرهون بتأمين المستحقات

بغداد – دجلة

ردّت حكومة إقليم كردستان على اتهامها بخرق اتفاق خفض إنتاج النفط الخام، مؤكدة أن لا مانع لديها في إجراءات التخفيض، على أن تستمر الحكومة الاتحادية بتأمين مستحقات الإقليم.

وقال المتحدث باسم الحكومة، جوتيار عادل، في بيان إن حكومة الإقليم ، التزمت بخفض إنتاجها من خام النفط ،  في ضوء الالتزام بمقرَرات اجتماعات أوبك بلس ،  بنسب عادلة ، تتناسب مع كميات النفط المنتجة من حقوله.

 ولفت (عادل) إلى أن  إنتاج الإقليم لا يتجاوز ١٠٪؜  من إجمالي إنتاج العراق، ولا مانع لدى الحكومة، من الاستمرار في إجراءات التخفيض ،  على أن تلتزم الحكومة الاتحادية بتأمين مستحقات الإقليم، لتغطية نفقاته المالية، مقابل الإيرادات النفطية التي يخسرها جراء خفض الإنتاج، وبخلافه لا يستطيع الإقليم، إدارة شؤونه وتغطية نفقاته الأساسية، وفي مقدمتها رواتب الموظفين.

كما أكد المتحدث باسم حكومة الإقليم، أن أربيل وبغداد، اتفقـتا في وقت سابق، على ضرورة مراعاة العدالة، في تحديد نسبة التخفيض لإنتاج الإقليم من النفط الخام، بحيث يكون على أساس كمية ما يُنتجه الإقليم، نسبةً إلى الإنتاج الكلي للعراق، وعلى أن لا يُلحق ذلك التخفيضُ أضراراً مالية إضافية كبيرة بحكومة الإقليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى