كل الأخبار

حسم قضية دايو الكورية بشأن ميناء الفاو الكبير

أعلن المدير العام لموانئ العراق فرحان محيسن الفرطوسي حسم الجدل الدائر منذ أشهر بشأن ميناء الفاو الكبير، كاشفا التعاقد مع شركة دايو الكورية الجنوبية بعد تعديل بنود العقد، فيما كشفت شركة دايو عن نسبة الانجاز في المشاريع التي بحوزتها.

وقال الفرطوسي ( لوسائل الإعلام ) خلال جولة لموقع ميناء الفاو الكبير للإطلاع على سير الأعمال التي يجري تنفيذها في المشروع، انه لا يوجد اي عرض رسمي من شركة صينية لميناء الفاو.

وشدد الفرطوسي على حسم التعاقد مع شركة دايو بعد تعديل بنود بالعقد.

وقال مدير شركة “دايو” الكورية جون هيونسغ، أن الشركة ستتغلب على الصعوبات التي يمر بها العراق من اجل انجاز الأعمال الموكلة.

واشار هيونسغ، الى ان العراق بلد صعب من الناحية الأمنية والاقتصادية لا سيما في ظل انخفاض أسعار النفط وتحديات أزمة كورونا، لكن الشركة لم تتوقف عن الأعمال الموكلة لها حتى عند اجتياح تنظيم داعش لبعض المحافظات عام 2014.

وأوضح الفرطوسي: خفضنا 25 مليون دولار بعقد دايو، مع تنفيذ مشاريع مجانية للميناء، مشيرا إلى أن ميناء الفاو سيوفر اكثر من عشرة الاف فرصة عمل لابناء الشعب العراقي.

 واكد مدير دايو على ان نسب الانجاز للمشاريع التي هي بعهدة الشركة حاليا (غير المشاريع الجديدة) تختلف بحسب كل مشروع، حيث تم الانتهاء من مشروع كاسر الأمواج، بينما تبلغ نسبة إنجاز حوض الميناء  40%، أما نسبة انجاز مشروع شارع الميناء فممكن أن تصل إلى 80% وهي تختلف حسب المشروع.

وتشرف الشركة الايطالية الاستشارية بشكل مباشر على تنفيذ الاعمال في الميناء للتأكد من تطابق التنفيذ مع التصاميم المعدة للميناء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى