كل الأخبار

“الهيبة الرد”.. هل وقع تيم حسن في فخ النمطية والتكرار؟

#مشاهير العرب

وجه الكاتب والسيناريست السوري أحمد قصار الذي شارك في كتابة مسلسل “الهيبة الرد” الذي يعرض حالياً، رسالة إلى الممثل السوري تيم حسن الذي يؤدي دور البطولة في العمل ينتقد فيها استخدامه المفردات النمطية (اسبت، وماتهكلو للهم، ومنتهيه، وفرج)، معتبراً أنه عندما بدأ بكتابة الجزء الجديد حاول أن يكسر نمطية الشخصيات بعد أن كانت منمطة جداً ومستنفذة في الأجزاء الماضية.

\

وكتب أحمد قائلاً: “رسالة الى الممثل تيم حسن… ما بتذكر أني كتبتلك بالنص كلمة (اسبت، وماتهكلو للهم ومنتهيه وفرج، الخ) من مفردات نمطك القديم، بالمناسبة كلمة فرج تعتبر كلمة نابية عنا بالشام”.

وأضاف: “حاولت لما بلشت كتابة كسر نمطية الشخصيات بعد ما كانت منمطة كتير ومستنفذة بالأجزاء الماضية، وكانت عندي الرغبة بتحويل هي الأنماط لشخصيات ومنهن شخصيتك، ليكون عندهن صراع داخلي وبعد نفسي يلي بخلينا ما نتوقع ردات فعلن ويعطيهن تجديد على صعيد كل شيء”.

وتابع: “ولتصير عملية التحويل هي من نمط لشخصية كان لازم إجراء تغييرات كبيرة بأحداث العمل وتعريض الأنماط لتحولات جذرية عميقة تنقل النمط لمكان ثاني وكان القرار بشخصيتك تعريض النمط جبل لفقدان العائلة بشكل مأساوي قادر على تغيير سلوك النمط، وخلق شرخ كبير طلع معدن الشخصية الأساسي وحولوا لشخصية وكمان تجربة العيش في العزلة بين الجرود وهي مرحلة تطهير كبيرة تعرضتلها الشخصية وقدرت تغيرها وتيجي بشكل جديد ومعطيات جديدة ولغة جديدة وصار هاد الشي وأنت كممثل كنت موفق بكل التفاصيل على صعيد الشكل وتغير الأداء الانفعالي”.

تيم حسن يواصل جذب الجمهور.

واعتبر الكاتب أن استخدام تيم حسن لهذه المفردات النمطية القديمة يحدث خللاً كبيراً في شخصية الممثل بالدرجة الأولى، مستشهداً بشخصيات عديدة شهدها التلفزيون ومنها (غوار وحسني البورزان وياسينو) وقال: “إنك بعد هاد الجهد بتحويل الأنماط لشخصيات تروح تستعار مفردات النمط القديم وتستعملها على الشخصية الجديدة بتكون عم تعمل خلل كبير يا حبيب، بضرك ألك أول شي، مشان ما يصير فيك متل غوار وحسني وياسينو لما النمط يبلع الممثل ويصير أكبر منو وتصير محاولات الخروج من هي النمطية عبثية وغير مجدية “.

وأشاد الكاتب بالتحول الكبير الذي يؤديه تيم حسن على صعيد الشخصية والأداء إلا أنه أكد أنه قد وقع في فخ النمطية بسبب ضغوطات صناع العمل.

هل تُغلق صالونات الحلاقة بسبب تيم حسن؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى