كل الأخبار

الكشف عن اسباب تأجيل التصويت على الفقرة 15 من قانون الانتخابات المتعلقة بعدد الدوائر الانتخابية

الاتفاق بين الكتل السياسية على تحديد عدد معين للدوائر المتعددة قريب جدا

كشفت عضو اللجنة القانونية النيابية النائبة الماس فاضل اسباب تأجيل التصويت على الفقرة 15 من قانون الانتخابات المتعلقة بعدد الدوائر الانتخابية ، في جلسة السبت الماضي

وقالت ” ان من اسباب تأجيل التصويت على الفقرة 15 من قانون الانتخابات الجديد ، عدم ارسال بعض الكتل السياسية ملاحظاتها عن الدوائر المتعددة وحجمها وعددها ، لذا ارتأت اللجنة القانونية ورئاسة مجلس النواب تأجيل التصويت الى حين انضاج القانون والاتفاق عليه بشكل كامل “.

واوضحت :” ان الكتل الكردستانية طالبت بالتصويت على المعايير الرئيسة والمبادئ العامة في قانون الانتخابات اولا ، لكي لا يكون هناك اختلاف بين المحافظات ، واجراء الانتخابات فيها وفق رؤية سياسية معينة “.

وبينت ” ان البرلمان صوت على المعايير العامة وهو افضل لاجراء الانتخابات ويكون الاتفاق على عدد الدوائر الانتخابية ، بشكل اسهل “.

واكدت :” ان الاتفاق بين الكتل السياسية على تحديد عدد معين للدوائر المتعددة قريب جدا ، بعد ان تم استبعاد العودة الى الدائرة الواحدة بشكل كامل “.

واشارت الى :” ان موقف الاكراد هو مع الدوائر المتوسطة مع احتساب نسبة الكوتا في جميع الدوائر الانتخابية ، ودمج الاقضية للوصول الى العتبة الانتخابية ، مع التحفظ على استثناء اية محافظة من الدوائر المتعددة واعطائها خصوصية على حساب المحافظات الاخرى

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى