كل الأخبار

الفرق بين الموظف والعامل

#انت والعمل

«الموظف – العامل» من المصطلحات التي تترددُ على مسامعنا كثيراً لاسيما في أماكن العمل، ورغم أن الفرق شاسع بين المصطلحين، إلا أنّ عدداً ليس بالقليل منا لا يعرف الفروق بينهما، لأهمية ما يترتب على ذلك قانونيّاً؛ خاصة عند وجود تنازع وتضارب مصالح بين طرفي العمل؛ لذا ينبغي أن نعرف الفرق بينهما؛ لتحديد النظام الذي سيُطبّق، والجهة القضائيّة المُختصة بالفصل بين هذه المنازعات، بحسب موقع GoodyBurrett، الموقع  الأكبر.

ما الفرق بين العامل والموظف؟

الموظف

هو فرد دخل أو يعمل بموجب شروط عقد العمل، يمكن الاتفاق بموجب عقد «كتابياً أو شفهياً» أو ضمنياً من خلال طبيعة العلاقة، يجب إلزام الموظفين بالقيام بالعمل بأنفسهم، ولا يمكن إرسال بديل لهم أو قيام أحد آخر بعملهم.

العامل

تم وصف العامل بأنه حالة بين الاثنين؛ كونه موظفاً وعاملاً لحسابك الخاص في نفس الوقت، ولكن يمكنه التمتع ببعض الحقوق القانونية الأساسية، ولكن أقل من الموظف، ويكون العامل يعمل عند أشخاص لحسابهم الخاص.

لماذا من المهم معرفة الفرق بينهما؟

إذا لم تكن متأكداً مما إذا كنتَ عاملاً أو موظفاً؛ فمن المهم أن تعرف ذلك، ويرجع ذلك أساساً إلى الحقوق المرتبطة بكل دور.
إذا كنتَ موظفاً؛ فستتمتع بمزيد من الحماية القانونية، مثل: الحق في عدم فصلك من العمل بشكل غير عادل ودفع تعويض عن العمل القانوني، إذا كنتَ عاملاً؛ فلن تتمكن من التمتع بهذه الحقوق، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه، سيتمكن العمال من التمتع بالحماية من التمييز، وضد الخصم غير القانوني للأجور، ويحق لهم الحصول على الحد الأدنى الوطني للأجور.


ما هي التغييرات الأخيرة؟

اعتباراً من 6 أبريل 2019، سيكون لجميع العمال «وليس فقط الموظفون» الحق في تلقي بيان رواتب مفصل، وسيشمل ذلك العمال الذين يعملون بعقود صفرية، يُطلب من أصحاب العمل حالياً الاحتفاظ بسجل لجميع المعلومات إذا كانوا يعتقدون بشكل معقول أنهم يتقاضون أجوراً أقل من الحد الأدنى للأجور، سيسمح هذا الحق الجديد للعمال بالتحقق من بيان رواتبهم المفصل والاتصال بـHMRC إذا كانوا يعتقدون أنهم يتقاضون رواتب منخفضة.


والهدف من هذا الحق هو زيادة الشفافية بين أصحاب العمل والعمال؛ مما يؤدي إلى حصول عدد أكبر من العمال على أجور صحيحة، إذا كنت صاحب عمل؛ فيجب أن تقوم بإرشاد مزود كشوف المرتبات الخاص بك للتأكد من أن التغييرات اللازمة في مكانها الصحيح، إذا كنت موظفا أو عاملاً؛ فيجب عليك التحقق من حصولك على المبلغ الصحيح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى