كل الأخبار

العثور على جنود قتلوا في حرب الثمانينات

بشكل متفرق

أعلن مركز تسليم الشهداء في قضاء الزبير غرب البصرة التابع لوزارة الدفاع مباشرته بتسليم رفات 147 من الجنود العراقيين الذين قتلوا في الحرب العراقية – الايرانية خلال ثمانينات القرن الماضي الى ذويهم بعد العثور عليهم من قبل لجان مشتركة بين البلدين.

واكد المركز في ( تصريحات صحفية ) ، انه تم “البدء بتسليم الرفات الى ذويهم بعد الانتهاء من الفحص الحمض النووي واجراءات الطب العدلي وتحديد هوياتهم واكمال شهادات الوفاة،” مشيرا الى ان “تلك الرفات عثر عليهم بشكل متفرقة في مناطق جنوبية حصلت فيها الحرب والتعرف على معظمهم من خلال الهوية او قرص الهوية المعدني”.

وابدى مواطنون من محافظات النجف والمثنى وبابل ونينوى والبصرة تذمرهم من تأخير اجراءات اصدار شهادة الوفاة في مستشفى الفيحاء.

الى ذلك طالبت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في البصرة بضرورة الاسراع بإجراءات اصدار شهادات الوفاة مع فتح مراكز للتسليم في محافظات الوسط والشمال لتسهيل مهمة مراجعة المواطنين.

ولفت رئيس الجمعية حسين فالح نجم في (تصريح صحفي) ، الى ان “اجراءات تسليم الرفات بعد حرب طويلة سببت معاناة لذوي المفقودين للحصول على رفات ابنائهم ويتطلب اجراءات سريعة لإنهاء هذا الملف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى