بالفيديو

الأوريغامي.. الاستمتاع بطي الورق

في مرحلة ما من الطفولة، كان بعضنا يستمتع بطي الورق على شكل طائرة، ثم رميها إلى أبعد مسافة ممكنة، متباهين بموهبتنا في صنع طائرات قادرة على أن تحلق في فضاء غرفة الصف بين الحصص المدرسية، في حين كان قسم آخر يثني الورق على شكل قوارب صغيرة ويتركها تبحر في عالم أحلامه. وقتها لم نكن ندرك أن طي الورق على شكل طائرة أو قارب، هو فن ياباني قديم يعرف باسم الأوريغامي، وأنه كان بإمكاننا صنع المزيد من الأشكال التي لا تعد ولا تحصى بقطع الورق هذه.

فما رأيكم الآن.. أن تجلبوا ورقة مربعة الشكل وتبدؤوا بثنيها على شكل زهرة أو صندوق أو عصفور أو خوذة؟ مهلاً، ألا تعرفون كيفية فعل ذلك؟

الأمر سهل، لقد أصبح تعلم ممارسة فن طي الورق متاحاً اليوم أكثر من أي وقت مضى، بفضل انتشار تقنيات جديدة في ثني الورق على الإنترنت. توجد عدة مواقع تنظم ورشاً لتعليم هذا الفن، أو تقدم نصائح وفيديوهات تتضمن خطوات تعليمية لتحويل الورق المسطح إلى أشكال مختلفة ثلاثية الأبعاد.

الجميل في هذه الهواية الممتعة، أنكم لن تحتاجوا إلى أي معدات أو مواد، غير ورق مربع الشكل وأصابع أياديكم، للبدء بثنيها وتحويلها إلى الأشكال التي تريدونها. ويُنصح المبتدئون ممن لم يجربوا يوماً ثني الورق، البدء باختيار تصميم واحد من أشهر وأسهل ثلاثة تصاميم أوريغامي في اليابان:

• تصميم طائر الكركي (الكرين): تصميم كلاسيكي يرمز إلى الخير والسعادة والصحة والسلام في المفهوم الياباني. وبحسب التقاليد هناك يتم صنع سلسلة طويلة من ألف طائر الكرين الورقي تعرف باسم senbazuru، لتقديمها كهدية رمزية للأشخاص الذين يعانون مرضاً أو أصابهم مكروه نتيجة كارثة طبيعية.

• خوذة الساموراي: يستمتع الكبار والصغار في صناعة هذه الخوذة، وهي عادة تقدم في احتفالات أعياد الميلاد وحفلات بلوغ الذكور في اليابان، كما يستخدم اليابانيون أوراق الصحف خلال عطلة نهاية الأسبوع لصنعها وارتدائها في المهرجانات والاحتفالات.

• الصناديق المربعة: من أشهر التصاميم في اليابان وهي سهلة الصنع ويمكن استخدامها لحفظ الأغراض الصغيرة كالمجوهرات وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى