كل الأخبار

الأسباب العلمية لظهور الشعر الأبيض لدى النساء

الأسباب العلمية لظهور الشعر الأبيض لدى النساء

يقال إن شعر المرأة هو تاجها وإن الشعر الأشيب هو تاج الوقار على الرأس، إذ يعد الشعر الأبيض أحد العلامات الأكثر شيوعًا على التقدم بالعمر، مما يعني ضمنًا بلوغ الكثير من أصحاب الشيب مراحل النضج. ولكن لا يعد التقدم في العمر هو السبب الوحيد وراء زحف الشعر الرمادي أو الشيب إلى الرأس، وفيما يلي أبرز الأسباب وراء ظهور الشيب وكيفية تلافي غزوه لمساحات أكبر قدر الإمكان بحسب ما يورده موقع WebMD فيما يلي:

مادة الميلانين

تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تنتج مادة الميلانين، وهي مادة كيميائية تمنح الشعر لونه. ومع التقدم في العمر، يبدأ ضمور هذه الخلايا وبالتالي تنمو خيوط الشعر الجديدة بلون أفتح وتتخذ درجات مختلفة من الرمادي والفضي والأبيض في نهاية المطاف. وبالطبع تتحكم الجينات الوراثية والعرق في كيفية ومدى سرعة حدوث تلك التطورات.

المشاكل الصحية

تشمل الأسباب الصحية التي تؤدي إلى ظهور الشيب مبكرًا على:
• نقص فيتامين ب 12
• حالات أورام معينة نادرة وموروثة
• مرض الغدة الدرقية
• البهاق
• داء الثعلبة

الإجهاد

لا يؤدي الإجهاد إلى تحول الشعر إلى المشيب بشكل مباشر ولكن يمكن أن يتسبب في حالة تؤدي إلى تساقط الشعر بحوالي 3 مرات أسرع من المعتاد. ومن المحتمل أنه عندما ينمو الشعر مجددًا فإنه يكون رماديًا بدلاً من لونه الأصلي.

التدخين

يؤثر التدخين على جسم الإنسان من الرأس إلى أخمص القدمين، بما في ذلك شعر الرأس. أظهرت إحدى الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة مرتين ونصف لظهور الشيب قبل سن 30 بالمقارنة من غير المدخنين. كما يمكن أن يجعل اللون الرمادي الفضي يبدو أصفر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى