كل الأخبار

ائتلاف النصر يستبق الجميع بالكشف عن اسرار البرلمان قبيل إنتخابات المبكرة

كشفت النائبة في ائتلاف النصر ندى جودت استمرار الخلاف حول توزيع ملحق الدوائر الانتخابية المتعددة في قانون الانتخابات الجديد.

وبينت جودت في تصريح صحفي اليوم الأحد 9 آب 2020  ان ” اكمال قانون الانتخابات هو المحور الرئيس لعمل البرلمان حاليا وسط استمرار الخلاف حول توزيع ملحق الدوائر الانتخابية المتعددة “، مشيرة الى ان ” تمرير الدوائر الانتخابية في القانون تم بالاتفاق السياسي ، لكن تطبيقها فنيا اصبح صعبا الان “.

وقالت ان ” جزءا من الحل يعتمد على مدى امكانية المفوضية في تطبيق نظام الدوائر الانتخابية ، او تبقى الدوائر حبرا على ورق ضمن القانون “، موضحة ان ” الخلاف كان يتعلق بتوزيع الدوائر الانتخابية وفق حدود الاقضية اداريا او تعداد نفوس سكانها ، وكيفية فصل مناطق الاقضية والنواحي المتداخلة جغرافيا ، فضلا عن وجود اقضية ونواحي مختلفة الحجم السكاني والمساحة “.

وزادت بالقول ان ” بعض الكتل / لم تسمها/ تريد اجراء الانتخابات التشريعية وفق نظام الدوائر البلدية ، وكذلك توزيع الدوائر المتعددة بصيغتها الحالية من شأنه تعزيز الطائفية والمناطقية والعشائرية “.

وبشأن امكانية عقد جلسة طارئة خلال الايام المقبلة ، اكدت جودت اننا ” لم نبلغ رسميا حتى الان بعقد جلسة طارئة ، رغم وجود دعوات ومطالبات للنواب بعقد هكذا جلسة “.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي تحديد السادس من حزيران 2021 موعداً لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة .

وصوت مجلس النواب في 24 كانون الاول 2019 على تشريع قانون الانتخابات الجديد ،باعتماد نظام الدوائر المتعددة داخل المحافظة ، ومنح المقاعد للفائزين بأعلى الاصوات على اساس الترشيح الفردي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى