كل الأخبار

أخطاء شائعة عن الحمية

يُعد الحديث عن مشاكل البدانة وطرق إنقاص الوزن من الأمور التي تفتح المجال للاجتهادات الشخصية وتقديم النصائح واستعراض الخبرات الفردية من غير ذوي الاختصاص، والنتيجة انتشار عدد كبير من المعلومات المغلوطة والاعتقادات الخاطئة لطرق إنقاص الوزن في مجتماعتنا العربية. نهى فتحي عبد المنعم أخصائية التغذية العلاجية في مركز دايت نيوتريشن، توضح في لقائها مع «زهرة الخليج» مجموعة من المعلومات الخاطئة الشائعة بين الناس خلال اتباع الحميات الغذائية.

ماء ساخن على معدة فارغة:
النصيحة التي تطالب بتناول الماء الساخن عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة لإذابة الدهون المتراكمة في الجسم، تصفها أخصائية التغذية بالخاطئة، مشيرة إلى أن الماء الساخن حينما يتناوله الإنسان لا يبقى ساخناً داخل الجسم، بل يفقد جزءاً من حرارته حتى تصبح مساوية لدرجة حرارة الجسم تمهيداً لدخوله في الدورة الدموية، وخروجه في صورة بول وعرق.

خل التفاح على معدة فارغة:
النصيحة التي تطالب بتناول كوب من الماء الدافئ المضاف إليه خل التفاح على معدة فارغة، تعتبرها نهى عبد المنعم خاطئة، كون خل التفاح قد يساعد على حرق الدهون ولكن بشروط، أهمها ألا يكون تناوله على معدة فارغة، كونه يسبب حدوث مشكلات بالمعدة منها عسر الهضم والغثيان وحرقة المعدة، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

إلغاء وجبة طعام يؤدي إلى زيادة الوزن: 
وتشير نهى عبد المنعم إلى اعتقاد يقول إن إلغاء وجبة من الوجبات اليومية يجعل الجسم يخزّن مزيداً من الدهون، بيد أن هذا اعتقاد خاطئ وعارٍ عن الصحة، إذ إن إلغاء وجبة خلال النهار بسبب عدم الإحساس بالجوع، لا يسبب زيادة الوزن لكن حذف وجبة طعام إرادياً له تأثير معاكس على الصحة.

الكربوهيدرات تزيد الوزن:
تشير أخصائية التغذية إلى أن النصيحة التي تفيد بأن الكربوهيدرات تسبب زيادة الوزن ولكن ليس جميع أنواعها، فالكربوهيدرات البسيطة المكونة من السكريات الأساسية سهلة الهضم، ومن الممكن أن تكون مصدراً مهماً للطاقة، مثل السكريات الموجودة في الفاكهة والحليب، التي تعتبر من الأطعمة الصحية مقارنة بالكربوهيدرات المكررة، مثل الأرز الأبيض والمعكرونة والسكر المكرر، والحبوب المكررة أو المصنعة مثل الطحين الأبيض المصنوع من القمح، والتي تعمل على زيادة الوزن، لهذا نجد البعض يتناول جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية ولا يتناولون الكربوهيدرات اعتقاداً منهم أنها السبب الرئيسي للسمنة.

العصير يسهم في حرق الدهون:
تلفت نهى عبد المنعم النظر إلى أن عصير الفاكهة ينقي الجسم من السموم بشكل عام ومنه الحمضيات، لكنه لم يثبت علمياً أن العصائر تعمل على حرق الدهون، وبالتالي لا يعني أبداً أن تناول عصير الجريب فروت على مدار اليوم سيساعد على حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن.

ثبات الوزن:
من النقاط المهمة والتي يغفل عنها أغلب الأشخاص مرحلة ثبات الوزن والتي تحدث حتى عند اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن، تقول عنها أخصائية التغذية إنها مرحلة طبيعية في رحلة تخفيف الوزن ولا بد من المرور بها، ويمكن التخلص من هذه المرحلة بممارسة الرياضة وتغيير عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد، إذ يعتقد البعض اعتقاداً خاطئاً أن الحمية التي يتبعها غير مناسبة أو أن الجسم يرفض الحمية، وبالتالي بعض الأشخاص عند المرور بثبات الوزن يصيبهم اليأس والاستسلام وأحياناً الإحباط ويتوقفون عن اتباع الحمية.

حمامات الساونا:
تشير نهى عبد المنعم إلى القول إن حمامات الساونا تنشط الدورة الدموية للجسم، من النصائح التي لا محل لها من الصحة في عمليات الحمية وإنقاص الوزن، مؤكدة أن حمامات الساونا تحدث انخفاضاً مؤقتاً في الوزن، يلاحظه الإنسان عقب حمام الساونا مباشرة، لا سيما أن الانخفاض ينتج فقط لأن الجسم قد فقد تلك الكمية أثناء الحمام في صورة عرق وليس ذلك فقداً للدهون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى