بلغت صادرات النفط الخام من موانئ جنوب العراق على الخليج، 3.5 مليون برميل يوميا منذ بداية شهر شباط الجاري، وفق ما أعلنته مصادر نفطية، الخميس.

ونقلت وكالة "رويترز" عن تلك المصادر قولها، اليوم (22 شباط 2018)، إن صادرات النفط الخام من موانئ جنوب العراق بلغت 3.5 مليون برميل يوميا منذ بداية شباط، مبينة أن صادرات الخام العراقية من الموانئ الجنوبية على الخليج بلغت 3.490 مليون برميل يوميا في كانون الثاني.

ووفقا لبيانات "رويترز"، فإن "متوسط الإنتاج في كانون الثاني اقترب من المستوى القياسي البالغ 3.535 مليون برميل يوميا المسجل في كانون الأول".

وتوقعت تلك البيانات في وقت سابق، أن يرتفع إجمالي صادرات العراق في الوقت الذي يصدر فيه إقليم كردستان أيضا نحو 200 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وبإنتاج يبلغ 4.36 مليون برميل يوميا في كانون الثاني، فإن العراق هو ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

كما أشارت إلى أن العراق ينتج كميات دون طاقته الإنتاجية القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا تنفيذا للاتفاق المبرم بين أوبك ومصدرين آخرين للنفط من بينهم روسيا لكبح الإنتاج العالمي بهدف دعم أسعار الخام.

وكان وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، أكد الأسبوع الماضي، أن العراق يملك حالياً 145 بليون برميل من الاحتياطات المؤكدة، إلا أن الاستثمار في القطاع سيزيد على هذا المعدل ليصل إلى 250 بليون برميل، فيما أكد عدم وجود نقاش بشأن الخروج من اتفاق خفض المعروض الساري حاليا.