أطلقت منظمة اليونسيف، الثلاثاء، مشروع رعاية "الأم الكنغر" في مستشفى العلوية التعليمي للولادة ببغداد، والخاص برعاية الأطفال المولودين قبل أوانهم أو بأوزان قليلة "الخدج".

ونقل بيان للمنظمة، اليوم (1 أيار 2018)، أنه وبالتعاون مع وزارة الصحة تم إطلاق مشروع رعاية الأم الكنغر في مستشفى العلوية التعليمي للولادة والخاص برعاية الأطفال "الخدج".

وقال مدير مستشفى العلوية، محمد علي النقاش، بحسب البيان، إن "الهدف من المشروع هو دعم واسناد وتوفير الرعاية الصحية للاطفال حديثي الولادة (قبل الشهر التاسع من الحمل) أو بأوزان أقل من الطبيعي وبحاجة إلى رعاية خاصة لدعم أجهزتهم الحيوية في الاستمرار بالحياة بهدف إخراج الطفل من المستشفى معافى ويتضمن هذا المشروع دورات تقنية وتدريبات داخل وخارج العراق للملاكات العاملة".

وأوضح النقاش أن "دائرة صحة بغداد الرصافة تسعى إلى الحد من الوفيات والمراضة للأطفال دون سن الخامسة وهذا البرنامج ينطوي ضمن خطة وزارة الصحة في هذا الجانب، ومن المؤمل تعميم هذا البرنامج إلى مؤسسات دائرة صحة بغداد الرصافة وإلى عموم مستشفيات وزارة الصحة".

كما لفت إلى "الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الصحة ودائرة صحة بغداد الرصافة في تحقيق وإنجاز هذا المشروع والذي سيخدم شريحة مهمة من الأطفال الخدج".

وتشتمل رعاية الأم لوليدها على طريقة الكنغر على ما يلي: تلامس البشرة المبكر والمتواصل والمطول بين الأم ووليدها، الرضاعة الطبيعية المتكررة والحصرية، التخريج المبكر من المستشفى.